وَالْآخِرَة ميقاتٌ للخلْق، ومواضع الْإِحْرَام مَوَاقِيت الحاجّ، والهلال مِيقات الشَّهْر، وَنَحْو ذَلِك كَذَلِك.
وَقَالَ الله جلَّ وعزّ: {نُسِفَتْ وَإِذَا الرُّسُلُ أُقِّتَتْ} (المرسلات: ١١) .
قَالَ الزّجاج: جُعل لَهَا وَقت واحدٌ للفصل فِي الْقَضَاء بَين الْأمة.
وَقال الفرّاء: جُمعتْ لوَقْتهَا يومَ الْقِيَامَة.
قَالَ: واجتَمع القرَّاء على همزها، وَهِي فِي قِرَاءَة عبد الله: (وقِّتَتْ) ، وَقرأَهَا أَبُو جَعْفَر المدنيّ: (وُقِتَتْ) خَفِيفَة بِالْوَاو، وإنّما هُمزتْ لأنَّ الْوَاو إِذا كَانَت أوَّلَ حَرْفٍ وضُمّتْ هُمزَتْ.
من ذَلِك قولُك: صَلَّى القَوْمُ أُحْدَاناً.
وأنشدني بَعضهم:
يحُلُّ أُحَيْدَهُ ويقالُ بَعْلٌ
ومِثلُ تموُّلٍ مِنْهُ افتقارُ
وَيُقَال: هَذِه أُجُوهٌ حِسانٌ بِالْهَمْز، وَذَلِكَ لأنَّ ضمة الْوَاو ثَقيلَة، كَمَا كَانَت كسرة الْيَاء ثَقيلَة.
وَيُقَال: وقتٌ مَوْقوتٌ ومُوَقَّت.
قَالَ الله: {إِنَّ الصَّلَواةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَّوْقُوتاً} (النِّسَاء: ١٠٣) ، أَي: كُتِبَتْ عَلَيْهِم فِي أَوْقَات مُؤقّتة.
توق: ثَعْلَب عَن ابْن الأعرابيّ قَالَ: المتَوَّقُ: المتَشَهَّى. قَالَ: والمُبَوَّق: الْكَلَام الْبَاطِل.
وَقَالَ اللَّيْث: التَّوْقُ: تؤوق النَّفس إِلَى الشَّيْء، وَهُوَ نِزاعُها إِلَيْهِ. تاقتْ إِلَيْهِ نفْسي تَتُوقُ تَوْقاً وتؤوقاً. نفْسٌ تَوَّاقةٌ: مُشْتاقةٌ.
وَأنْشد الْأَصْمَعِي:
جَاءَ الشتاءُ وقمِيصي أَخْلاق
شراذِمٌ يضحكُ مني التَّوّاق
قَالَ: التّواق: الَّذِي تَتُوقُ نفسُه إِلَى كلِّ دَناءَةٍ.
وَقيل: التَّوَّاق اسْم ابْنه.
ثَعْلَب عَن ابْن الأعرابيّ: التَّوَقَةُ: الخُسَّف جمعُ خاسِف، وَهُوَ الناقةُ.
وَقَالَ أَبُو عَمْرو مثله. قَالَ: والتّوْق: نَفْس النّزع.
قَالَ: والتُّوق: العَوَج فِي العَصا وغيرِها.
تأق: قَالَ اللَّيْث: التَّأَق: شِدَّةُ الامتلاء.
يُقَال: تَئِقَت القِرْبة تَتأَق تَأَقاً، وأتاقَها الرجُل إتآقاً. وتَئِقَ فلانٌ: إِذا امتلأَ حُزْناً وَكَاد يبكي، وأَتأَقتُ القَوْسَ: إِذا شَدَدْتَ نَزْعَها فأغْرقت السهْم.
وَقَالَ الْأَصْمَعِي تَقول الْعَرَب: (أَنا تئق، وَأخي مئق، فَكيف نتّفق) .
يَقُول: أَنا مُمتلىءٌ من الغيظ والحزن، وَأخي سريع البُكاء فَلَا يكَاد يَقع بَيْننَا وِفاق.
تَقِيّ: ثَعْلَب عَن ابْن الأعرابيّ: التُّقاة وَالتقيَّة والتقوَى والاتِّقاءُ كلُّه واحدٌ.