أرق: قَالَ اللَّيْث: الأَرَق: ذَهابُ النّوم باللَّيل؛ يُقَال: أَرِقْت آرَقُ أَرَقاً فَأَنا أرِقٌ، وأرَّقَني كَذَا وَكَذَا فَأَنا مؤرَّق. وزَرْعٌ مأروق، ونخلةٌ مأروقة. والْيَرَقان والأَرقان: آفةٌ تصيب الزّرعَ، يُقَال: زَرْعٌ مَيْرُوق. وَقد يُرِق أَيْضا. والْيَرَقان والأَرَقان أَيْضا: داءٌ يُصِيب النّاسَ شِبهُ الصُّفار يَصْفَرّ مِنْهُ حَدَقُ الْإِنْسَان وبَشَرَتُه.
رقا: قَالَ اللَّيْث: يُقَال: رَقأ الدَّم فَهُوَ يَرْقأُ رُقوءاً. ورقأَ العِرْق: إِذا سَكَنَ. ورَقأَ الدَمعُ رُقوءاً: إِذا انْقَطع.
وَقَالَ ابْن السّكيت: الرَّقُوء: الدَّوَاء الَّذِي يُرقأ بِهِ الدَّم. وَالْعرب تَقول: لَا تَسُبُّوا الْإِبِل فإنَّ فِيهَا رَقُوءَ الدِّمَاء، أَي: تُعطى فِي الدِّيات فتَحقِن الدِّمَاء.
ثَعْلَب عَن ابْن الْأَعرَابِي يُقَال: ارْقَ على ظَلْعِك، فَيَقُول: رَقِيتُ رُقِيّاً، وَيُقَال: ارْقَأ على ظَلْعِك فَيَقُول: رَقأْتُ رَقئاً. وَمَعْنَاهُ: أصلِحْ أمركَ أَولا وَيُقَال: رَقِي على ظلْعك بِالْهَمْز، فيُجيبُه وَقَيْتُ أقي وُقِيّاً.
وَيُقَال: رقَى الراقي رَقْيةً وَرَقْياً: إِذا عَوَّذ ونَفَثَ فِي عُوذتِه، وصاحبُها رقَّاءٌ. والمَرْقيّ يَسترْقي، وهم الراقُون.
وَقَالَ النَّابِغَة:
تناذَرَها الرَّاقونَ مِن سَوءِ سَمِّها
وَيُقَال: رَقِيَ فلانٌ فِي الْجَبَل يَرقى رُقِيّاً: إِذا صَعِد.
وَيُقَال: ارتَقى يَرْتَقي.
والمَرْقاة: وَاحِدَة مراقي الدرجَة. وَيُقَال: هَذَا جبلٌ لَا مَرقَى فِيهِ وَلَا مُرْتقَى.
وَيُقَال: مَا زَالَ فلانٌ يترقَّى بِهِ الْأَمر حَتَّى بلغ غايتَه.
وَالرَّقْوَة: فُوَيق الدِّعْص من الرمل.
وَيُقَال: رَقُوٌ، بِلَا هَاء. وَأكْثر مَا يكون الرُّقْوُ إِلَى جَنب الأودية. وَقَالَ الشَّاعِر:
لَهَا أُمٌّ مُوَقَّفةٌ وَكُوبٌ
بحيثُ الرَّقْوُ مَرْتَعْها البَريرُ
يصف ظبيَة وخِشْفها. والمُوَقَّفة الَّتِي فِي ذراعيها بَيَاض. والوكوب: الَّتِي واكبَتْ ولدَها ولازمتْه. وَقَالَ آخر:
مِن الْبيض مِبْهاج كأنَّ ضَجِيعَها
يَبيتُ إِلَى رَقْوٍ مِن الرَمْلِ مُصعَبِ
ثَعْلَب عَن ابْن الْأَعرَابِي قَالَ: الرَّقْوة: القُمزَة من التُّراب تَجْتَمِع على شَفير الْوَادي، وجمعُها الرُّقَى.
وَقَالَ أَبُو عَمْرو: الرُقّي هِيَ الشَّحمة الْبَيْضَاء النقيَّة تكون فِي مَرجع الكَتِف وَعَلَيْهَا أُخْرَى مِثلُها يُقَال لَهَا المأَناتُ. فَلَمَّا يَرَها الْآكِل يَأْخُذهَا مُسابَقةً. قَالَ: ومَثَلٌ يضربُه النِّحرير لِلخَوْعَم حسِبْتَني الرُقَّي عَلَيْهَا المأنات.
أَبُو عبيد عَن الْكسَائي فِي بَاب لُزُوم الْإِنْسَان أمره: ارقأ على ظلعك، وارقَ على ظلعك، وقِ على ظَلْعك بِغَيْر همزَة