قلتُ: وهما عِنْدِي شَيْء وَاحِد.
قَالَ أَبُو الْحسن اللحياني: قيل لامْرَأَة: إِنَّك لم تحسني الخرز فافتقِئيه، أَي: أعيدي عَلَيْهِ. يُقَال: افتقأته، أَي: أعدت عَلَيْهِ، وَذَلِكَ أَن يَجْعَل بَين الكلبتين كُلبة، كَمَا تخاط البواري إِذا أُعِيد عَلَيْهَا.
والكُلبة: السَّير والطاقة من اللِّيف يسْتَعْمل كَمَا يسْتَعْمل الإشفى الَّذِي فِي رَأسه جُحر يدْخل السَّير أَو الْخَيط فِي الكلبة وَهِي مثنيَّة، فَتدخل فِي مَوَاضِع الخرز، وَيدخل الخارز يَده فِي الْإِدَاوَة ثمَّ يمد السَّير أَو الْخَيط. وَقد اكتلبَ إِذا اسْتعْمل الكِلبة.
ثعلبٌ عَن ابْن الْأَعرَابِي: الفُقْأة: جُلَيْدَة رقيقَة تكون على الْأنف، فَإِن لم تَكشِفها مَاتَ الوَلَد.
قَالَ ابْن الْأَعرَابِي: السابياء: السَّلَى الَّذِي يكون فِيهِ الوَلَد وَكثر سابياءهم العامَ، أَي: كثر نتاجهم. قَالَ: والسُّخْد: دمٌ وَمَاء فِي السابِياء.
أَبُو عبيد عَن أبي عَمْرو: الفقْءُ مَهْمُوز: السَّابِياء.
وَقَالَ الْأَصْمَعِي: السَّابِياء: المَاء الَّذِي يكون على رَأس الْوَلَد.
قَالَ اللَّيْث: انفقأتِ العَيْن وانفقأَت البَثْرة، وَبكى حتَّى كَاد ينفقِىءُ بطنُه، أَي: ينشقّ.
وَكَانَت الْعَرَب فِي الجاهليّة إِذا بَلَغتْ إبِلُ الرجل مِنْهُم ألفا فَقَأَ عَيْنِ بعيرٍ مِنْهَا وسَرَّحَه لَا يُنتَفع بظَهْره.
وَقَالَ الفرزدق:
غلبتُك بالمفَقِّىء والمُعَنِّي
وبيتِ المحتبِي والخافقاتِ
قلت: لَيْسَ معنى المُفَقِّىء فِي هَذَا الْبَيْت مَا ذَهَب إِلَيْهِ اللَّيْث، إِنَّمَا أَرَادَ بِهِ الفرزدق قَوْله لجرير:
وَلست وَلَو فقّأت عينَك واجداً
أَبَا لَك إنْ عُدَّ المَساعي كدارِمِ
وَهَكَذَا أَخْبرنِي بِهِ أَبُو مُحَمَّد المُزَنيّ عَن أبي خَليفَة عَن مُحَمَّد بن سلاّم.
وَقَالَ اللَّيْث: يُقَال: تفقَّأت السحابة: إِذا تبعّجتْ بِمَائِهَا. وَأنْشد:
تفقأ حولَه القَلَعُ السَّوارِي
وجُنَّ الخازِبازِ بِهِ جُنونا
وَقَالَ أَبُو نخيلة:
أَنا الَّذِي سقيت قومِي علقا
بالفقء ساقوا القِرْمليّ الأطْرَقا
يرجون بذَّاخ الهديرِ أشوَقا
الفقء: مَوضِع وَمَاء عَلَيْهِ نخيل كَانَ لأبي نخيلة.
ثَعْلَب عَن ابْن الْأَعرَابِي: أفقأ: إِذا انخَسَفَ صدْرُه مِن عِلّة. قَالَ: والفَقْءُ: الحُفْرة فِي الجَبَل. والفَقْء: الماءُ الَّذِي فِي المَشيمة. قَالَ: وَهُوَ السُّخْتُ والسُّخْدُ والنُّخْط.