وغِرَارُها: ذَهابُها.
وَيُقَال: استفق النَّاقة، أَي: لَا تَحلُبها قبلَ الوَقت. وَمِنْه قَوْله: مَا يستفيق من الشَّراب، أَي: لَا يشربه فِي الْوَقْت.
وَقَالَ اللَّيْث: الفَوْق: نقيض التَّحْت. فَمن جَعلَه صِفةً كَانَ سَبيله النصب كَقَوْلِك: عبد الله فَوق زيد، نصبٌ لأنَّه صفة. فإِنْ صيَّرته اسْما رفعتَه فَقلت: فَوْقُه رأسُه، صَار رفعا هَا هُنَا لأنَّه هُوَ الرَّأْس نفسُه رَفَعْتَ كلَّ واحدٍ مِنْهُمَا بِصَاحِبِهِ، الفَوْقَ بِالرَّأْسِ والرأسَ بالفَوْق وَتقول: فَوْقَه قَلَنْسُوَة، نصبْت الفَوْق لأنَّه صفةٌ غير القَلَنْسُوَة.
وَتقول: فلانٌ يَفُوقُ قَوْمه، أَي: يَعلوهم ويَفُوق سَطْحاً، أَي: يَعْلُوه. وَجَارِيَة فائقة: فاقت فِي الْجمال.
قَالَ: والفُواق: ترجيعُ الشَّهقة الْغَالِبَة. تَقول للَّذي يُصيبه البُهْر: يَفُوقُ فُواقاً وفُؤوقاً.
أَبُو عبيد عَن الْكسَائي: هُوَ يَفُوقُ بِنَفسِهِ فُؤُوقاً، وَهُوَ يَسُوقُ نفسَه.
ثَعْلَب عَن ابْن الْأَعرَابِي: الفَوْق: نَفَس المَوْت.
عَمْرو عَن أَبِيه قَالَ: الفُوق: الطَّريق الأوَّل.
وَالْعرب تَقول فِي الدُّعَاء: لَا رَجَعَ فلانٌ فُوقه، أَي: ماتَ.
وَأنْشد:
مَا بَال عِرْسِي شَرِقتْ برِيقِها
ثمَّتَ لَا يَرجِعْ لَهَا فِي فُوقِها
أَي: لَا يرجع بريقُها إِلَى مجْرَاه.
ابْن الْأَعرَابِي: الفُوق: السِّهَام الساقطات النُّصول. والفُوق: أَعلَى الْفَضَائِل.
وَفِي حَدِيث ابْن مسعودٍ: ولَّينا أعلانا ذَا فُوقٍ، أَي: ولَّينا أعلانا سَهماً ذَا فُوق.
وَقَالَ أَبُو عبيدٍ فِي حَدِيث ابْن مَسْعُود أَنه قَالَ: إِنَّا أصحابَ محمدٍ اجتَمَعْنا فأمَّرنا عثمانَ، وَلم نأْلُ عَن خَيرنا ذَا فُوق.
قَالَ أَبُو عبيد: قَالَ الْأَصْمَعِي: قَوْله: ذَا فُوق، يَعْنِي السَّهم الَّذِي لَهُ فُوق، وَهُوَ مَوضِع الوَتر.
قَالَ: وَإِنَّمَا نرى أَنه قَالَ خيرنا ذَا فُوق، وَلم يَقل خيرنا سَهْماً، لِأَنَّهُ قد يُقَال لَهُ سهم وَإِن لم يكن أُصْلِح فُوقُه وَلَا أُحكِم عمله، فَهُوَ سَهْم، وَلَيْسَ بتامَ كَامِل، حَتَّى إِذا أُصلح عَمَله واستَحكم فَهُوَ حِينَئِذٍ سهمٌ ذُو فُوق، فجعلَه عبدُ الله مَثَلاً لعُثْمَان بقوله: إِنَّه خيرُنا سَهْماً تامّاً فِي الْإِسْلَام والسابقة والفَضْل، فَلهَذَا خَصَّ ذَا الفُوق.
قَالَ الفرّاء: أَنْشدني المفضّل بَيت الفرزدق:
وَلَكِن وجدتُ السهمَ أهونَ فُوقُه
عَلَيْك فقد أودى دمٌ أَنت طَالبه
قَالَ: وَهَكَذَا أنشدنيه الْمفضل.