(فلولا) : فَمَا كَانَ. وَلِأَن انتصاب قَلِيلا على انقطاعٍ من الأول.
وَقَالَ الفرّاء: قَوْله: {بَقِيَّتُ اللَّهِ خَيْرٌ لَّكُمْ} (هود: ٨٦) ، أَي: مَا أبقى لكم من الْحَلَال خير لكم.
قَالَ: وَيُقَال: مراقبة الله خير لكم.
اللَّيْث: بَقِيَ الشيءُ يَبْقَى بقَاءً، وَهُوَ ضِدُّ الفناء.
وَيُقَال: مَا بقيَت مِنْهُم باقيةٌ، وَلَا وَقاهم من اللهاِ وَاقية.
وَقَالَ الله جلَّ وعزَّ: {خَاوِيَةٍ فَهَلْ تَرَى لَهُم مِّن بَاقِيَةٍ} (الحاقة: ٨) .
قَالَ الفرّاء: يُرِيد من بَقَاء، وَيُقَال: هَل تَرى مِنْهُم بَاقِيا، كلُّ ذَلِك فِي العربيّة جائزٌ حَسَن.
وَقَالَ اللَّيْث: الْبَاقِي حَاصِل الْخراج ونحوِه.
وَفِي لُغَة طيِّىء: بَقَى يبقَى، وَكَذَلِكَ لُغَتُهم فِي كل ياءٍ انْكَسَرَ مَا قبلهَا، يجعلونها ألفا سَاكِنة نحوَ بَقِيَ ورَضِيَ وفَنِيَ.
قَالَ: واستَبْقَيْت فلَانا: إِذا وَجَب عَلَيْهِ قَتْلٌ فعفوْتَ عَنهُ. وَإِذا أعطيتَ شَيْئا وحبستَ بعضَه قلت: استبقَيْتَ بعضَه. واسْتَبْقَيْتُ فلَانا فِي معنى الْعَفو عَن ذَنبه، واستِبقاء مودَّته.
وَقَالَ النَّابِغَة:
وَلست بمستَبقٍ أَخا لَا تلُمُّه
على شَعَثٍ أيُّ الرِّجَال المهذّبُ
الأصمعيّ: المُبْقِيات من الْخَيل: الَّتِي تُبْقِي بعضَ جَرْيها تدَّخره.
وَقَول الله: {وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا} (الْكَهْف: ٤٦) ، هِيَ: الصَّلَوَات الْخمس.
وَقيل: الأعمالُ الصالحةُ كلُّها.
بقا: فِي حَدِيث معَاذ بن جبل: (بَقَيْنَا رسولَ الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فِي أشهر رَمَضَان حَتَّى خشينا فَوت الفَلاح) .
قَالَ أَبُو عبيد: قَالَ الْأَحْمَر فِي قَوْله: بَقَيْنَا، أَي: انتظرْنا وتبصَّرْنَا.
يُقَال مِنْهُ: بقيْتُ الرجلَ أَبْقِيه بَقْياً.
وَأنْشد الْأَحْمَر:
فهنَّ يَعْلِكْنَ حدائداتها
جُنْحَ النواصِي نحوَ أَلْوِياتِها
كالطَّيْرِ تَبقى متداوماتِها
يَعْنِي: تنظر إِلَيْهَا.
وَقَالَ اللحيانيّ: بَقَيْتُه وبقَوْتُه: نظرْتُ إِلَيْهِ.
وَقَالَ الزّجاج فِي قَوْله جلّ وعزّ: {أُوْلُواْ بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عَنِ الْفَسَادِ} (هود: ١١٦) ، مَعْنَاهُ: أُولوا تَمْيِيز.
قَالَ: وَيجوز أولُوا بقيّة: أُولوا طَاعَة.
قَالَ: وَمعنى الْبَقِيَّة إِذا قلتَ فِي فلانٍ بقيّة، مَعْنَاهُ: فِيهِ فضلٌ فِيمَا يُمْدَح بِهِ، وجمعُ