أَخْبرنِي المنذريُّ عَن ثَعْلَب عَن ابْن الْأَعرَابِي أنّه أنْشدهُ:
ألَا قَالَت بَهانِ وَلم تَأَبَّقْ
نَعِمْتَ وَلَا يَليقُ بك النَّعيمُ
قَالَ: لم تأَبقْ، أَي: تَأَثمْ من مَقالتها. وَقَالَ غَيره: لم تأبقْ، أَي: لم تأنفْ.
وَيُقَال: أبَق العبدُ يأَبقُ إباقاً فَهُوَ آبِق، وجمعُه أبَّاق.
(بَاب الْقَاف وَالْمِيم)
ق م (وايء)
قوم، قمي، قمأ، وقم، ومق، موق، مأق، مقا.
قوم: قَالَ اللَّيْث: الْقَوْم: الرِّجال دون النِّسَاء.
وَمِنْه قَول الله: {ءَامَنُواْ لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن} ، أَي: رجالٌ من رجال، {مِّنْهُمْ وَلَا نِسَآءٌ مِّن} (الحجرات: ١١) يدلُّ عَلَيْهِ قولُ زُهَيْر:
وَمَا أَدْرِي ولستُ إخالُ أدرِي
أقومٌ آلُ حِصْنٍ أم نِسَاءُ
قَالَ: وقومُ كلِّ رجلٍ شيعتُه وعشيرته.
وَأَخْبرنِي المنذريّ عَن أبي الْعَبَّاس، أنّه قَالَ: النَّفَر والقَومُ والرَهْط، هَؤُلَاءِ معناهم الجَمع، لَا واحدَ لَهُم من لَفظهمْ، للرِّجال دون النِّسَاء.
وَقَالَ اللَّيْث: القَوْمة: مَا بَين الرَّكعتين مِن الْقيام.
قَالَ: وَقَالَ أَبُو الدُّقَيش: (أُصَلِّي الْغَدَاة قَوْمَتَين، والمغربَ ثَلَاث قومات) . وَكَذَلِكَ قَالَ فِي الصَّلَاة.
وَقَالَ اللَّيْث: الْقَامَة: مقدارٌ كَهَيئَةِ رجُل، يُبنَى على شَفير الْبِئْر، يوضع عَلَيْهِ عُودُ البَكرة: والجميع القِيَم. وكلُّ شيءٍ كَذَلِك فَوق سطحٍ وَنَحْوه فَهُوَ قامة.
قلت: الَّذِي قَالَه اللَّيْث فِي تَفْسِير الْقَامَة غير صَحِيح. والقامة عِنْد الْعَرَب: البَكْرة الَّتِي يُسْتَقى بهَا المَاء من الْبِئْر.
وأقرأني الإياديُّ عَن شمر لأبي عُبيدٍ عَن أبي زيد أَنه قَالَ: النَّعامة الْخَشَبَة المعترضة على زُرنُوقَيِ الْبِئْر، ثمَّ تُعلَّق الْقَامَة، وَهِي البكرة، من النَّعامة، وجميعها قِيَم.
وَأَخْبرنِي غير واحدٍ عَن أبي الْهَيْثَم، أَنه قَالَ: الْقَامَة: جمَاعَة النَّاس. والقامة أَيْضا: قامة الرجل.
وَقَالَ الْأَصْمَعِي: فلانٌ حسن الْقَامَة والقِمَّة والقُومِيَّة بِمَعْنى وَاحِد.
وَأنْشد:
فتَمَّ من قَوامها قُوميُّ
وَقَالَ اللَّيْث: يُقَال فلَان ذُو قُوميَّةٍ على مالِه وأمرِه. وَتقول: هَذَا الْأَمر لَا قُوميّة لَهُ، أَي: لَا قِوَامَ لَهُ.
أَبُو عبيد عَن أبي عُبَيْدَة: هُوَ قِوام أهل بَيته وقِيَام أهل بَيته، من قَول الله جلَّ وعزَّ: {جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيَاماً} (النِّسَاء: ٥) .