Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tahdziib al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 255
Jumlah yang dimuat : 4693

اشتقاقه مِنْهُ، لسرعته، وَهُوَ الرَّسول لِلْأُمَرَاءِ على الْبَرِيد.

(بَاب الْعين والشين مَعَ الثَّاء)

شعث: رُوِيَ عَن عمر أَنه سَأَلَ زيدا عَن الجَدِّ وَالإِخْوَة فَقَالَ لَهُ: (شَعِّثْ مَا كنت مُشعِّثاً) قَالَ شمر: فسَّرهُ شُعْبَة قَالَ: التشعيث: التَّفْرِيق. وَيُقَال تشعَّثه الدَّهْر، أَي أَخذه. قَالَ: وتشعّثَ مالَه، إِذا أخذَه. قَالَ: وشَعِثْتُ من الطَّعَام: أكلت قَلِيلا. ولمّ الله شَعَثه، أَي جمع مَا تفرَّق مِنْهُ. وَمِنْه شَعَث الرَّأْس.

وَقَالَ اللَّيْث: تَقول رجل أَشْعَث وشَعِثٌ وشَعْثَانُ الرَّأْس. وَقد شعِث يشعَث شَعَثاً وشُعوثة. وشعّثته أَنا تشعيثاً، وَهُوَ المغبَرّ الرَّأْس المنتَتِفُ الشّعْر الحافُّ الَّذِي لم يَدَّهن.

قَالَ: والتشعُّث: التفرُّق والتنكّث، كَمَا يتشعّث رَأس المسواك. والتشعُّث: انتشار الْأَمر. وَأنْشد:

لمَّ الْإِلَه بِهِ شعثاً ورمَّ بِهِ

أمورَ أمّتهِ وَالْأَمر منتشرُ

وَقَالَ النَّابِغَة:

فلستَ بمستبقٍ أَخا لَا تَلُمُّه

على شَعَثٍ أيُّ الرجالِ المهذَّبُ

والأشعث: اسْم الوتد، سمِّى أشعثَ لتشعُّث رَأسه؛ وَمِنْه قَوْله:

وَأَشْعَث عاري الضَّرتين مُشَجَّج

بأيدي السَّبايا لَا أرى مثله جَبرا

قَالَ: والمشعَّث فِي الضَّرب الْخَفِيف من الشّعْر: مَا صَار فِي آخِره مَكَان فاعلن مفعولن كَقَوْل سَلامَة بن جندل:

وكأنَّ ريقتَها إِذا نبَّهتَها

صهباءُ عَتَّقَها لشَرْبٍ ساقي

قَالَ: وَيُقَال فِي الدُّعَاء: لمَّ الله شَعَثكم وجَمَع شَعْبكم، ولمّ الله شَعَثَ أمة مُحَمَّد صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أَي جمع كلمتَهم.

وَقَالَ الأصمعيّ: يُقَال للبُهمى إِذا يَبِس سفاه: أَشْعَث. قَالَ ذُو الرمّة:

مَا زَالَ مُذْ أوجفَتْ فِي كلِّ ظاهرةٍ

بالأشعث الفردِ إلاّ وَهُوَ مهمومُ

قَالَ الْأَصْمَعِي: أَسَاءَ ذُو الرمّة فِي هَذَا الْبَيْت، وَإِدْخَال (إلاّ) هَاهُنَا قَبِيح، كَأَنَّهُ كره لَهُ إِدْخَال تَحْقِيق على تَحْقِيق. وَلم يُرد ذُو الرمّة مَا ذهبَ إِلَيْهِ، إِنَّمَا أَرَادَ لم يَزَلْ من مكانٍ إِلَى مَكَان يستقري المراتعَ إلاّ وَهُوَ مهموم، لأنّه رأى المراعي قد يَبِسَتْ. ف (مَا زَالَ) هَاهُنَا لَيْسَ بتحقيق، إِنَّمَا هُوَ كَلَام مجحودٌ فحقَّقه ب (إلاّ) .

(بَاب الْعين والشين مَعَ الرَّاء)

عشر، عرش، شرع، رعش، شعر: مستعملات

عشر: قَالَ اللَّيْث: العَشْر عدد المؤنّث، وَالْعشرَة عدد المذكّر، فَإِذا جَاوَزت الْعشْرَة أنَّثت الْمُذكر وذكَّرتَ الْمُؤَنَّث، تَقول عشر نسْوَة وَعشرَة رجال، فَإِذا جاوزْت الْعشْر فإنّ ابْن السّكيت حكَى عَن الْفراء تَقول فِي الْمُذكر أحد عشَر. قَالَ: وَمن الْعَرَب من يسكِّن الْعين فَيَقُول أَحَدَ عْشَر، وَكَذَلِكَ يسكّنها إِلَى تسعةَ عشَر، إلاّ اثْنَي عشر فإنّ


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?