Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tahdziib al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 2554
Jumlah yang dimuat : 4693

وَقَالَ غَيره: هِيَ المقمأة والقُمؤة، وَهِي المقنأة والمقْنؤة. وَقَالَ ابْن السّكيت: قَالَ أَبُو عَمْرو: المقنأة والمقْنؤة: الْمَكَان الَّذِي لَا تطلع عَلَيْهِ الشَّمْس. قَالَ: وَقَالَ غير أبي عَمْرو: مَقْناةٌ بِغَيْر هَمْز.

أَبُو عبيد عَن الْأَصْمَعِي: يُقامِيني الشيءُ وَمَا يقانيني، أَي: مَا يوافِقُني وَمِنْهُم من يهمزه يقامِئني. قَالَ: وتقمَّأتُ المكانَ تَقَمُّؤاً، أَي: وافَقَيي فأقمتُ بِهِ. وَقَالَ ابْن مقبِل:

لقد قضيتُ فَلَا تستهزئا سَفَهاً

مِمَّا تَقَمأْتُه مِنْ لذَّةٍ وَطَرِي

وَقَالَ أَبُو زيد: هَذَا زمانٌ تَقْمأُ فِيهِ الْإِبِل، أَي: يحسُن وبَرُها وتَسمَن.

ثَعْلَب عَن ابْن الأعرابيّ: أقْمَى الرجُل: إِذا سَمِنَ بعدَ هُزال. وقمَى: إِذا لَزم. البيتَ فِراراً من الفِتَن. وأقْمَن عَدُوَّه: إِذا أذَلَّه.

قلت: والهمز جَائِز فِي جَمِيعهَا.

موق (مأق) : قَالَ اللَّيْث: المُوقان: ضَرْبٌ مِن الخِفاف ويُجمع على الأمواق. قَالَ: والمُئُوقُ: حُمْق فِي غَباوة. والنعت مائق ومائقة والفِعل ماقَ يَموق مُئُوقاً ودُؤوقاً، وَكَذَلِكَ استَماقَ.

أَبُو عبيد عَن الكسائيّ هُوَ مائقٌ دائق، وَقد ماقَ ودَاقَ يَموقُ ويَدُوق مَوَاقَةً ودَوَاقة ومُؤُوقاً ودُؤوقاً.

وَقَالَ أَبُو زيد: ماقَ الطعامُ وانحَمَق: إِذا رَخُصَ.

وَأَخْبرنِي المنذريّ عَن أَبي الْهَيْثَم أنّه قَالَ فِي حرف الْعين الَّذِي يَلِي الْأنف خمس لُغَات، يُقَال: مُؤْق ومَأْق مهموزان ويُجمعان أَمآقاً، وَقد يُترَك همزُهما فَيُقَال: مُوق وماق ويُجمعان أَمواقاً بِالْوَاو إلَاّ فِي لُغَة مَن قَلَب فَقَالَ آماق، وَيُقَال: مُوقٍ على مُفْعِل فِي وزن مُؤْتٍ ويُجْمع هَذَا مآقي. وأَنشد لحسّان:

مَا بَال عَيْنك لَا تنام كأنّما

كُحلتْ مَآقِيها بكُحْل الإثمِد

قَالَ: وَيُقَال: هَذَا ماقِي العَيْن، على مِثال قَاضِي البَلَد، ويُهمز هَذَا فَيُقَال: مَأْقي، وَلَيْسَ لَهَا نظيرٌ فِي كَلَام الْعَرَب فِيمَا قَالَ نصيرٌ النَّحْوِيّ، لأنَّ ألف كل فَاعل من بَنَات الْأَرْبَعَة مِثل داعٍ وقاضٍ ورامٍ وعالٍ لَا تهمز، وحُكي الْهَمْز فِي مأْقٍ خَاصَّة.

وروى سَلَمة عَن الْفراء فِي بَاب مَفعل: مَا كَانَ من ذَوَات الْوَاو وَالْيَاء من دَعوتُ وقضيت فالمفعَل فِيهِ مَفْتُوح اسْما كَانَ أَو مصدرا، إلَاّ المأقى من الْعين، فَإِن العربَ كسَرَتْ هَذَا الحرفَ.

قَالَ: ورُوِي عَن بَعضهم أنَّه قَالَ فِي مأْوى الْإِبِل مَأْوى، فهذان نادران لَا يُقاس عَلَيْهِمَا.

وَقَالَ اللحياني: القَلْب فِي مَأْق فِي لُغَة من


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?