لهاذِمَةٌ وقَرَاضِبَة.
ثَعْلَب عَن ابْن الْأَعرَابِي: القِرْضاب: الْفَقِير. والقِرضاب: الرجل الكثيرُ الْأكل. والقِرْضاب: اللِّصّ، وَهُوَ القُرْضُوبُ. والقَراضِبة: الصَّعاليك واحدهم قُرْضوب.
وَأنْشد ابْن كيسَان:
وعامُنا أعجبَنا مُقَدَّمُه
يُدْعَى أَبَا السَّمْح وقِرْضابٌ سُمُه
قَالَ: القِرْضابُ: الَّذِي يأكلُ الشيءَ الْيَابِس. قرضَب الرجلُ: إِذا أَكلَ شَيْئا يَابسا. وقُراضبة: مَوضِع.
وَقَالَ بشر بن أبي حَازِم:
وحَلَّ الحيُّ حيُّ بني سُبَيْع
قُراضبةً وَنحن لَهُم إطارُ
(قنبض) : أَبُو عبيد عَن أبي عمرٍ و: القُنْبُضَة: القصيرةُ من النِّساء.
قَالَ الفرزدق:
إِذا القُنْبُضَاتُ السُّودُ طَوَّفْنَ بالضحى
رَقَدْن عليهنّ الحِجال المسجَّفُ
(قرضم) : عَمْرو عَن أَبِيه قَالَ: من غَرِيب شجر البَرّ القِرْضِىءْ واحدته قِرْضِئيَّة. وقِرضِم: اسْم.
قَالَ ذُو الرمة يصف إبِلا:
قهاريسُ مِثل الهَضْب يَنمي فُحُولُها
إِلَى الشَّرّ مِن أَوْلَاد رَهْط ابْن قِرْضِم
قلت: وَالْمِيم فِيهِ زَائِدَة. وقرضَمْتُ الشيءَ: قطعتُه. وَالأصلُ قَرَضْتُه.
(قرضف) : ثَعْلَب عَن ابْن الأعرابيّ قَالَ: القُرْضُوف: الْقَاطِع. والقُرضُوف: الكثيرُ الْأكل.
(بَاب الْقَاف وَالصَّاد)
(ق ص)
(صندق) : قَالَ اللَّيْث: الصُّنْدوق: لُغة فِي السُّنْدُوق، ويُجمع صَناديق.
(قنصر) : وَقَالَ: قُناصِرِين: موضعٌ بِالشَّام.
(قرصد) : وَذكر بعضُ مَن لَا يوثق بعربيَّته: القَرصَد للقِصْرِيِّ وَهُوَ بِالْفَارِسِيَّةِ كَفَه. وَلَا أَدْرِي مَا صحَّته.
(قرمص) : أَبُو عبيد: القُرْمُوص: وَكْرُ الطَّائِر حَيْثُ يَفحَص عَن الأَرْض.
قَالَ أَبُو النَّجْم:
عَن ذِي قرامِيصَ لَهَا مُحَجَّل
قَالَ: قراميصُ ضَرْعها بَواطن أفخاذها فِي قَول بَعضهم.
قَالَ أَبُو الْهَيْثَم: أَرَادَ أَنَّهَا تُؤثر لِعظَم ضَرعِها: إِذا بَرَكتْ مِثل قُرموص القَطَاة إِذا جَثَمَتْ.
قَالَ: ويقالُ لحُفْرة الصَّائِد قُرْمُوص.
قلت: وَكنت فِي الْبَادِيَة فهبَّتْ ريحٌ عَرِيَّةٌ فرأيتُ مَن لَا كنّ لَهُ مِن خَدَمِهم يَحْتفِرُون حُفَراً فِي الأَرْض السَّهلة ويَبيتون فِيهَا ويُلقُون أهدامهم فَوْقهم، يردُّون بذلك برْدَ