فجلتُ فِيهَا جَوْلَة، ثمَّ ملتُ إِلَى غرفةٍ هفهافةٍ تخترقها الرياحُ، فُرِشتْ أرضُها بالرّياحين، من بَين ضَيمُرانٍ نافح، وسنسقٍ فائح، وأتيتُ بخُبز أرزٍ كَأَنَّهُ قطع العقيق، وسمك بَنَاني بيض البطونِ سود الْمُتُون عِراض السُّرر غِلاظ القَصَر، ودُقَّة وخلَ ومُرِّي.
قَالَ المبرّد: السَّنْسَق: صِغار الآس. والدُّقَّة: المِلْح. والرَّند: الآسُ على دحنة.
(سردق) : وَقَول الله جلّ وَعز: {أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا} (الْكَهْف: ٢٩) ، فِي صفة النَّار أعاذنا الله مِنْهَا.
قَالَ أَبُو إِسْحَاق: صَار عَلَيْهِم سرادِقٌ مِن العَذاب.
قَالَ: والسُّرادِق: كلُّ مَا أَحاط بِشَيْء نَحْو الشُّقّة فِي المضْرِب، أَو الْحَائِط الْمُشْتَمل على الشَّيْء.
وَقَالَ بعض أهل التَّفْسِير فِي قَوْله جلّ وعزّ: {) وَحَمِيمٍ وَظِلٍّ مِّن يَحْمُومٍ} (الْوَاقِعَة: ٤٣) ، هُوَ سُرادق أهلِ النَّار.
وَقَالَ اللَّيْث: يُجمع السُّرادِق سُرادِقات. وَبَيت مُسَرْدَق، وَهُوَ أَن يكون أَعْلَاهُ وأسفله مسدوداً كُله.
وَأنْشد قَول الْأَعْشَى:
هُوَ المدخِلُ النُعمانَ بَيْتا سَماؤه
نحورُ الفُيول بعد بَيْتٍ مُسَرْدَق
وَيُقَال للغُبار الساطع والدُّخان الشاخص المحيطِ بالشَّيء: سُرادِق.
وَقَالَ لبيدٌ يصف عَيْراً يطرد أتُنَه:
رَفَعْنَ سُرادِقاً فِي يومِ رِيح
يصفِّق بَين مَيْلٍ واعتدالِ
وَقَالَ ابْن السكّيت: هُوَ الرُّسْداق، والرُّزْداق، وَلَا تَقل رُسْتاق وكلُّ صفٍ رَستَقٌ ورَزْدقٌ.
(سرقن) : السِّرقِين معرَّب، أَصله سِرْجين.
(قنسر) : وَقَالَ اللَّيْث: قِنَّسْرين: كورة من كُوَر الشَّام.
قَالَ: ورجلٌ قِنَّسْر وقِنَّسْرى: إِذا أَتَى عَلَيْهِ الدهرُ. وَأنْشد:
أطَرَباً وأنتَ قِنَّسْرِيُّ
وَيُقَال للشَّيْخ إِذا وَلّى وعَسَا: قد قَنْسَره الدَّهْر، وَمِنْه قَول الشَّاعِر:
وقَنْسَرَتْه أمورٌ فاقْسَأَنّ لَهَا
وَقد حَنَى ظَهره دهْرٌ وَقد كَبرا
(نقرس) : وَقَالَ اللَّيْث: النِقْرِس: داءٌ يَأْخُذ فِي المَفاصل والنّقرس: الدّاهية من الأدِلاء، يُقَال: دليلٌ نِقْرِس ونَقرِيس.
وَأنْشد أَبُو عبيد: