الَّذِي يكون فِيهِ، وحِبالتُه.
وَيُقَال لَهُ مِن فَرَقِه: أصيصٌ وكَصِيص، أَي: انقباض.
وَقَالَ أَبُو نصر: سَمِعت كصِيص الْجَرَاد، أَي: صوتَها.
أَبُو عبيد: أَفْلَتَ وَله كَصيصٌ وأصيص وبصيص، وَهُوَ الرِّعْدَة وَنَحْوهَا.
صك: قَالَ اللَّيْث: الصَّكَك: اصطكاك الرُّكبتين، والنعت: رجل أصَكُّ وظَلِيم أَصَكُّ لتَقارُب رُكبتيه يصيبُ بعضُها بَعْضًا: إِذا عَدا. وَأنْشد غَيره:
إنَّ بني وَقْدانَ قومٌ سُكُّ
مِثلُ النَّعام والنَّعامُ صُكُّ
وَيُقَال: صَكّ يَصَكُّ صَككاً، وَقد صَكِكتَ يَا رجل.
ابْن السكّيت عَن أبي عَمْرو: وكلُّ مَا كَانَ على فَعِلتْ سَاكِنة التَّاء مِن ذَوَات التَّضْعِيف، فَهُوَ مدغَم نَحْو صَمَّت الْمَرْأَة، وأشباهه، إلاّ أحْرُفاً جَاءَت نَوَادِر فِي إِظْهَار التَّضْعِيف، وَهُوَ لَحِحت عينُه: إِذا التصقت، وَقد مَشِشَت الدّابة وصَكِكَتْ، وَقد ضَبِب البَلد: إِذا كَثُر ضِبابه، وألِلَ السّقاءُ: إِذا تغيَّرتْ رِيحُه، وَقد قَطِط شَعرُهُ.
وَقَالَ اللَّيْث: الصَكُّ: ضَربُ الشَّيْء بالشَّيْء العريض: إِذا كَانَ ضربا شَدِيدا. يُقَال: صَكّه يصُكّه صَكّاً.
أَبُو عبيد عَن أبي زيد: يُقَال: لقِيتُه صَكّةَ عُمَيَ، وَهُوَ أشدُّ الهاجرة حَرّاً.
قَالَ شمر: وأنشدني ابْن الأعرابيّ:
صَكّ بهَا عَيْنَ الظَهِيرة غائراً
عُمَيٌّ وَلم ينعَلْنَ إلاّ طِلالَها
قلت: والصَّكّ الَّذِي يُكتَب للعُهْدة مُعْرب، أصلُه جَكْ، ويُجْمَع صِكاكاً وصُكوكاً، وَكَانَت الأرزاق تسمّى صِكاكاً لِأَنَّهَا كَانَت تخرج مَكْتُوبَة.
وَمِنْه الحَدِيث فِي النَّهْي عَن شِراء الصّكاكِ والقطوط.
وحِمارٌ مصكٌّ: شَدِيد. ورَجُل مِصَكٌّ: قويّ شَدِيد.
ثَعْلَب عَن ابْن الأعرابيّ: فِي قَدَمَيْه قَبَل ثمَّ خَنَف ثمَّ فَحَج، وَفِي ركْبتيه صَكَك وَفِي فَخِذيه فجاً.
أَبُو عبيد عَن الأصمعيِّ: إِذا اصطكّت رُكبتاه، قيل: صَكّ يصَكُّ صَكَكاً، وَقد صَكِكْتَ يَا رجل.
عَمْرو عَن أَبِيه قَالَ: كَانَ عبد الصَّمد بن عليّ قُعْدُداً، وَكَانَت فِيهِ خَصْلة لم تكن فِي هاشميٍ، كَانَت أَسْنَانه وأضراسُه كلُّها ملصَقَة، وَهَذَا يسمَّى أصَكَّ.
قلت: وَيُقَال لَهُ الأَلصُّ أَيْضا.
(بَاب الْكَاف وَالسِّين)
ك س
كس، سك: (مستعملة) . .