وَقَالَ الْكسَائي: الحِصْحِص والكَثكَث: كِلَاهُمَا الْحِجَارَة.
وَقَالَ رؤبة:
ملأتُ أفواهُ الكِلابِ اللُّهَّثِ
مِن جَندلِ القُفِّ وتُرْب الكَثكَثِ
وروى عَن ابْن شُمَيْل أَنه قَالَ: الزِّرِّيع والكاثُ وَاحِد، وَهُوَ مَا ينْبت ممَّا يَتَنَاثَر من الحصيد، فينبت عَاما قَابلا.
قَالَ الأزهريّ: لَا أعرف كرك الكاثّ.
(بَاب الْكَاف وَالرَّاء)
ك ر
كرّ، رك، كرك: مُستعملان.
كرّ: قَالَ اللَّيْث: الكَرّ: الحَبل الغليظ.
شمر عَن أبي عُبَيْدَة: الكَرُّ من اللِّيف، وَمن قِشر العَراجين، وَمن العَسيب.
أَبُو عبيد عَن أبي زيد: الكَرّ: الَّذِي يُصعَد بِهِ على النَّخل، وجمعُه كُرور، وَلَا يسمَّى بِهِ غَيره من الحِبال.
قلت: وَهَكَذَا سماعِي من الْعَرَب فِي الكرّ، ويُسَوَّى مِن حُرِّ اللِّيف الجيّد؛ وَقَالَ الراجز:
كالكَرّ لَا شَخْتٌ وَلَا فِيهِ نَوَى
وَجعل العَجّاج الكَرَّ جَبْلاً يُقاد بِهِ السُّفُن على المَاء فَقَالَ:
جذبُ الصَّرارِيَّيْن بالكُرُورِ
والصَّراري: المَلاّح.
الْحَرَّانِي عَن ابْن السكّيت: الكَرُّ: مصدَرُ كرّ يَكِرّ كَرّاً. والكَرُّ: الحَبل الَّذِي يُصعَد بِهِ النخلُ. والكَرّ: حَبلُ شِراعِ السَّفينة. قَالَ: والكَرّ: الحِسْيُ، وجمعُه كِرَار. وَيُقَال للحِسْي كُرٌّ أَيْضا؛ وَقَالَ كثيّر:
بِهِ قُلُبٌ عاديّةٌ وكِرار
وَقَالَ اللَّيْث: الكَرُّ: الرجوعُ على الشَّيْء، وَمِنْه التَّكرار.
وَقَالَ ابْن بُزرج: التَّكِرَّة بِمَعْنى التّكْرَار، وَكَذَلِكَ التَّسِرَّة والتَّضِرّة والتَّدرّة.
الأصمعيّ: الكُرّة: البعر. وَقَالَ النَّابِغَة يصف الدُّروع:
عُلِين بِكدْيَوْنٍ وأبِطنَّ كُرّة
فهنّ وِضاءٌ صافيات الفَلائلِ
ثَعْلَب عَن ابْن الأعرابيّ قَالَ: كَرّ يَكِرّ مِن كَرِير المختنِق. وكرّ على العَدُوّ يكُر.
أَبُو عبيد: الكَرِير: مِثل صَوت المختنِق المجهود. قَالَ الْأَعْشَى:
فأهلي الفِداءُ غداةَ النِّزال
إِذا كَانَ دَعوَى الرِجالِ الكَريرا
وَقَالَ أَبُو الْهَيْثَم: كَرَّ يكرُّ كَرِيراً: إِذا حَشْرج عِنْد الْمَوْت؛ فَإِذا عَدَّيْتَه قلت: كَرَّه يكرُّه: إِذا رَدّه.
أَبُو عبيد عَن أبي عَمْرو قَالَ: الكركرْة: صوتٌ يُردِّده الْإِنْسَان فِي جَوْفه.
وَقَالَ اللَّيْث: الكَرُّ: مِكيالٌ لأهل الْعرَاق.
قلت: الكَرّ: ستّون قَفِيزا، والقفيز: ثَمَانِيَة