القَتَب بِمَنْزِلَة الكَرّ فِي الرَحْل، غير أنَّ البِدادَيْن لَا يَظهران مِن قُدّامِ الظَّلِفة.
قَالَ أَبُو مَنْصُور: وَالصَّوَاب فِي أكرار الرَّحل هَذَا لَا مَا قَالَه فِي الكرارين مَا تَحت الرحل.
رك: أَبُو عبيد عَن الْأَصْمَعِي: الرِّكُّ: مطرٌ ضَعِيف، وجمعُه رِكاك، ويُجمع رَكائك. وَأنْشد:
تَوضَّحْن فِي قَرْن الغَزالة بعدَما
تَرَشَّفْن دِرَّات الذِّهابِ الرَّكائك
وَقَالَ ابْن الأعرابيّ: قيل لأعرابيّ: مَا مَطَر أرضِك فَقَالَ: مُركِّكَةٌ فِيهَا ضُروسٌ وثَرْدٌ. يذرُّ بقْلهُ وَلَا يقرِّح.
قَالَ: والثَّرْدُ: الْمَطَر الضَّعِيف.
وَقَالَ اللَّيْث: الرَّكَاكة مصدَر الرِّكيك، وَهُوَ الْقَلِيل. قَالَ: والرَّكّ: إلزامُك الشيءَ إنْسَانا. تَقول: رَكَكْتُ الحقَّ فِي عُنُقِه، ورُكَّت الأغلالُ فِي أَعْنَاقهم. ورجلٌ ركِيك العَقْل: قليلُه.
اللِّحيانيّ: أركَّت الأرضُ فَهِيَ مُرِكَّة، وأُرِكَّتْ فَهِيَ مُرَكَّة: إِذا أَصابَها الرِّكاك من الأمطار. وَيُقَال: رَكَّ الرجل المرأةَ رَكّاً، ودَكَّها دَكّاً: إِذا جَهَدها فِي الْجِمَاع.
قَالَت خِرْنِقُ بنت غبغبة تهجو عبد عَمْرو بن بشر:
أَلَا ثكلتكَ أُمُّكَ عبدَ عَمْرو
أَبَا الخزيات آخيتَ الملوكا
هُم ركُّوك للوركين رَكّاً
وَلَو سألوكَ أعطيتَ البروكا
أَبُو زيد: رجل رَكيك ورُكاكة: إِذا كُنَّ النساءُ يستضعِفنه فَلَا يَهْبنَه وَلَا يَغار عليهنَّ. وَفِي الحَدِيث أنّ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم (لَعَن الرَّكاك) ، وَهُوَ الَّذِي لَا يَغار من الرِّجَال، وأصلُه من الرَّكاكة، وَهُوَ الضَّعف.
واسترككْته: إِذا استضعفته. وَقَالَ القطاميُّ يصف أَحْوَال النَّاس:
تراهمْ يَغمِزُون مَن استَرَكُّوا
ويَجتنبون مَن صَدَق المِصاعا
شمِر عَن ابْن شُمَيْل: الرِكُّ: الْمَكَان المضعوف الَّذِي لم يُمطَر إلاّ قَلِيلا؛ يُقَال: أرضٌ رِكٌّ لم يصبْهُ مطرٌ إلاّ ضَعِيف. ومطرٌ رِكٌّ: قَلِيل ضَعِيف. وأرضٌ مركَّكة ورَكيكة أصابَها رِكٌّ وَمَا بهَا مَرْتَعٌ إلَاّ قَلِيل.
قَالَ شمر: وكلُّ شيءٍ قَلِيل رَقِيق مِن مَاء ونَبت وعَلَم فَهُوَ رَكِيك.
كرك: أَبُو عبيد عَن أبي عَمْرو: الكَرِك: الْأَحْمَر. وأنشدني الإياديّ لأبي دُؤاد:
كَرِكٌ كلَوْن التِّين أحوَى يانعٌ
متراكِبُ الأكمام غير صَوادي
(بَاب الْكَاف وَاللَّام)
ك ل
كل، لَك: مستعملان.