Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tahdziib al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 2615
Jumlah yang dimuat : 4693

بَعُدوا يُسَمَّوْن كَلَالَة، فافهمْه. وَقد فسّرتُ لَك مِن آيتَي الْكَلَالَة وإعرابهما مَا تشتفي بِهِ ويزيل اللّبْس عَنْك فتدبره تَجدهُ كَذَلِك إِن شَاءَ الله.

قَالَ اللَّيْث: الكليل: السَّيْف الَّذِي لَا حدّ لَهُ، ولسان كليل: ذُو كلة وكلالة، الكال: المعيي، وَقد كل يَكِلّ كلالاً وكلالةً.

وَقَالَ أَبُو عبيد: الكلة من السُّتُور: مَا خِيط فصارَ كالبيت. وَأنْشد للبيد:

من كلِّ محفوفٍ يُظِلّ عصيّه

زوجٌ عَلَيْهِ كِلّةٌ وقِرامُها

ثَعْلَب عَن ابْن الْأَعرَابِي: الكلّة أَيْضا: حالُ الْإِنْسَان، وَهِي البِكْلة؛ يُقَال: باتَ فلَان بِكلَّة سَوْء أَي بِحَال سَوْءِ. والكِلّة: مَصدَرُ قَوْلك: سيفٌ كَلِيلُ بيِّن الكِلّة.

وَيُقَال: ثقُل سَمعه وكلَّ بَصرُه وذَرا سِنُّه.

وَأَخْبرنِي الْمُنْذِرِيّ عَن أبي الْهَيْثَم أنّه قَالَ: يُقَال: إنَّ الْأسد يُهَلِّل أَو يُكَلل، وإنَّ النَّمِر يُكَلِّل وَلَا يُهَلِّل. قَالَ: والمكلِّل: الَّذِي يَحمِل فَلَا يرجع حتّى يَقع بِقرنه. والمهلِّل: الَّذِي يَحْمِلُ على قِرْنه ثمَّ يُحجِم فَيرجع.

قَالَ الجعديُّ:

بَكَرَتْ تلومُ وأمس ماكلّلتها

وَلَقَد ضللت كَذَاك أيَّ ضلالِ

(مَا) صلةٌ. كلّلتها، أَي: عصَيتها.

يُقَال: كلّل فلانٌ فلَانا، أَي: لم يطعْه. وأصبحَ فلانٌ مُكِلاًّ: إِذا صَار ذَوُو قرَابَته كلاًّ عَلَيْهِ، أَي: عيالاً. وكللتُه بِالْحِجَارَةِ، أَي: علوته بهَا، قَالَ:

وفرجُه بحصَى المَعْزاء مكلولُ

والكِلّة: الصُّوقعة، وَهِي صُوفةٌ حَمْرَاء فِي رَأس الهودج.

وَقَالَ الْأَصْمَعِي: انكلّتْ الْمَرْأَة فَهِيَ تَنكَلُّ انكَلالاً: إِذا تبسَّمَتْ. وانْكَلَّ السحابُ بالبَرق: إِذا تَبسَّم بالبرق.

أَبُو عبيد عَن أبي عَمْرو: الْغَمَام المكَلَّلُ: السحابة تكون حَولَها قِطَعٌ مِن السَّحاب، فَهِيَ مكلَّلة بهنَّ. وَأنْشد غَيره لامرىء الْقَيْس:

أَصاحِ تَرَى بَرْقاً أريكَ ومَيضَه

كلَمْعِ اليَدَيْن فِي حَبِّي مكلل

قلت: وَيُقَال: تأكلَ السَّيف تأكلاً وتأكل، الْبَرْق تأكُّلاً: إِذا تلألأ. وَلَيْسَ من هَذَا الْبَاب.

وَقَالَ اللَّيْث: الإكليل: شِبه عِصابة مزيَّنة بالجواهر.

قَالَ: والإكليل: منزلٌ من منَازِل الْقَمَر.

قلت: الإكليل: رأسُ بُرج الْعَقْرَب. ورَقيبُ الثريّا من الأنواءِ هُوَ الإكليل، لِأَنَّهُ يطلُع بغُيوبها.

وَقَالَ اللَّيْث: كلَّل الرجلُ: إِذا ذهبَ وتركَ عيالَه بمَضْيَعَة.

قَالَ: وَأما كُلٌّ فإِنّه اسمٌ يجمع الْأَجْزَاء.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?