قَالَ: وكلُّ فَعلة أَو فعِلة أَو فُعلة من بَاب التَّضْعِيف فَإِنَّهَا تجمع على فعائل، لِأَن الفعلة إِذا كَانَت نعتاً صَارَت بَين الفاعلة والفعيل، والتصريف يضم فعلا إِلَى فعيل، كَقَوْلِك: جَلْد وجليد، وصُلب وصَليب، فَردُّوا الْمُؤَنَّث من هَذَا النَّعْت إِلَى ذَلِك الأَصْل.
وَأنْشد:
يَقلن كنّاً مَرّةً شبائبا
قَصَر شابَّة فَجَعلهَا شَبّة، ثمَّ جمعهَا على الشبائب.
قَالَ: والكانون: المصطَلى.
والكانونان: شَهْرَان فِي قُبْل الشِّتاء هَكَذَا يسمِّيها أهل الرُّوم.
قلت: وَهَذَانِ الشهران عِنْد الْعَرَب هما الهَرَّاران والهَبَّاران، وهما شهرَا قُماحٍ وقِماح.
ثَعْلَب عَن ابْن الْأَعرَابِي: الكانون: الثَّقيل من النَّاس.
وَأنْشد للحطيئة:
أغربالاً إِذا استُودِعتِ سِرّاً
وكانوناً على المتحدّثينا
وَرُوِيَ عَن أَبِيه أَنه قَالَ: الكوانين: الثُّقلاء من الرِّجَال.
قَالَ: وَيُقَال: هِيَ حَنّته، وكَنَّته، وإزارُه، وفراشُه، ونَهضتُه، ولِحافُه، كلُّه وَاحِد.
ثَعْلَب عَن ابْن الْأَعرَابِي: كنكَنَ: إِذا هَرَبَ.
قَالَ: وتَكنَّى: لزِم الكِنَّ.
وَقَالَ رجلٌ من الْمُسلمين: رَأَيْت علجاً يومَ الْقَادِسِيَّة قد تكنَّى وتحجَّى فقتلتُه.
قَالَ: تحجَّى، أَي: زَمْزمَ.
والأكنان: الغِيرانُ ونحوُها يُسكن فِيهَا، واحده كِنٌّ، وَتجمع أكِنَّة، وَقيل: كِنان وأكنّة.
(بَاب الْكَاف وَالْفَاء)
ك ف
كف، فك: (مستعملان) .
كف: قَالَ اللَّيْث: الكفُّ: كفُّ الْيَد. وثلاثُ أكفٍ والجميع كفوف. وَالْعرب تَقول: هَذِه كفٌّ وَاحِدَة.
قَالَ: وكُفّة اللِّثة: مَا انحدر مِنْهَا على أصُول الثَّغر. وكُفّة السَّحاب وكِفافُه: نواحيه، قَالَ: وكِفّة الْمِيزَان، وكِفّة الحبالة يُجعل كالطَّوق، مكسوران.
وَقَالَ الأصمعيّ: يُقَال: نفقَتُه الكَفَاف، أَي: لَيْسَ فِيهَا فضل.
قَالَ: والكِفّة: حبالة الصَّائِد، وَكَذَلِكَ كِفّة الْمِيزَان بِالْكَسْرِ. وَأما كُفّة الرمل والقميص فَطُرَّتُهما وَمَا حولهما.
وَقَالَ أَبُو إِسْحَاق فِي قَول الله جلّ وَعز: {يَاأَيُّهَا الَّذِينَءَامَنُواْ ادْخُلُواْ فِي السِّلْمِ