العَضِيد، وَجَمعهَا عِضْدانٌ. وَقَالَ غَيره: عَضَدَ القتبُ البعيرَ عضْداً، إِذا عضَّه فعقَره. وَقَالَ ذُو الرمة:
وهُنَّ على عَضْدِ الرِّحال صوابرُ
وعضَدَتها الرِّحالُ، إِذا ألحّتْ عَلَيْهَا. وأعضاد الْبَيْت: نواحيه. والعَضَد: مَا عُضِدَ من الشَّجر، بِمَنْزِلَة المعضود.
وَقَالَ النَّضر: أعضاد الْمزَارِع: جُدورها. والعَضَد: دَاء يَأْخُذ الْبَعِير فِي عَضُده، وَمِنْه قَول النَّابِغَة:
شَكَّ المُبيطِرِ إذْ يَشفي من العَضَدِ
ورجلٌ عُضاديٌّ: ضخم العضُد.
أَبُو عبيد عَن أبي زيد: عضَدتُ الرجلَ أعضُده، إِذا أصبتَ عَضُده، وَكَذَلِكَ إِذا أعنتَه وَكنت لَهُ عَضُداً.
وَقَالَ ابْن شُمَيْل: اليَعضِيد: التَّرْخَجْقُوق.
وَقَالَ ابْن السّكيت: امرأةٌ عَضَادٌ. وَقَالَ المؤرّج: وَيُقَال للرجل الْقصير عَضَاد. وَأنْشد قَول الهذليّ:
لَهَا عُنُق لم تُبْلِهِ جَيْدريَّةٌ
عَضَادٌ وَلَا مكنوزةُ اللَّحم ضَمْرَزُ
عَمْرو عَن أَبِيه: ناقةٌ عَضادٌ، وَهِي الَّتِي لَا تردُ النَّضيح حَتَّى يَخلُوَ لَهَا، تنصرمُ عَن الْإِبِل. وَيُقَال لَهَا القَذُور.
ثَعْلَب عَن ابْن الْأَعرَابِي: الْعَرَب تَقول: فلانٌ يفُتُّ فِي عَضُد فلانٍ ويَقدح فِي سَاقه. قَالَ: فالعَضُد: أهل بَيته. وساقُه: نَفسُه.
وَقَالَ أَبُو زيد: يُقَال: إِذا نحرت الرِّيح من هَذِه العضُد أَتَاك الْغَيْث، يَعْنِي نَاحيَة الْيَمين.
الأصمعيّ: السَّيْف الَّذِي يُمتَهَنُ فِي قطع الشّجر يُقَال لَهُ المِعضَد. وَقَالَ ابْن شُمَيْل: المعضاد: سيف يكون مَعَ القصّابين يُقطَع بِهِ الْعِظَام.
ع ض ت
ع ض ظ
ع ض ذ
ع ض ت
أهملت وجوهها غير حرف واحدٍ.
فِي (نَوَادِر الْأَعْرَاب) : امْرَأَة تَعضوضة. قلت: أَرَاهَا الضيِّقة. والتَّعضوض: نوع من التَّمر.
قلت: وَالتَّاء فيهمَا لَيست بأصلية، وَهِي مثل ترنوق المَسِيل.
(بَاب الْعين وَالضَّاد مَعَ الرَّاء)
عرض، عضر، ضرع، رضع: مستعملة
عرض: قَالَ لله جلَّ وعزَّ: {وَلَا تَجْعَلُواْ اللَّهَ عُرْضَةً لَاِيْمَانِكُمْ أَن تَبَرُّواْ وَتَتَّقُواْ} (البَقَرَة: ٢٢٤) قَالَ سَلمَة عَن الْفراء: يَقُول: لَا تجْعَلُوا الْحلف بِاللَّه مُعْتَرضًا مَانِعا لكم أَن تَبرُّوا، فَجعل العُرضة بِمَعْنى الْمُعْتَرض. ونحوَ ذَلِك قَالَ أَبُو إِسْحَاق الزجّاج.
وَقَالَ ابْن دُرَيْد: يُقَال جعلتُ فلَانا عُرضةً لكذا وَكَذَا، أَي نصبتُه لَهُ.
قلت: وَهَذَا قريبٌ مِمَّا قَالَه النحويون، لِأَنَّهُ إِذا نُصِب فقد صَار مُعْتَرضًا مَانِعا.
قلت: وَقَوله عُرضَة: فُعلة مِن عَرضَ يَعرِض.