الكَاهِلِ، فكلُّ عظمٍ عظُمَتْ نَحْضَتُه فَهُوَ كُرْدُوسٌ.
وَيُقَال لرأْس كَسْرِ الفَخِذِ: كُرْدُوسٌ.
وَقَالَ شمرٌ: التَّكَرْدُسُ: التّجمُّعُ والتَّقَبُّضُ. قَالَ العجاج:
فَبَاتَ مُنْتَصّاً وَمَا تَكَرْدَسَا
وَقَالَ ابْن الْأَعرَابِي: التكَرْدُسُ: أَن يجمعَ بَين كَرَادِيسِه من بَرْدٍ أَو جُوع.
وكَرْدَسَه إِذا أَوْثَقَه وجَمَع كَرَادِيسَه.
وَفِي حَدِيث أبي سعيد الخُدْرِيِّ عَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فِي صفة الْقِيَامَة، وجَوَازِ النَّاس على الصِّرَاط (فَمنهمْ مُسَلَّمٌ ومخْدُوشٌ، وَمِنْهُم مُكَرْدَسٌ فِي نَار جَهَنَّمَ) أَرَادَ بالمُكَرْدَسِ المُوثَق المُلْقى فِيهَا.
قَالَ: وَقَالَ ابْن الْأَعرَابِي: كَرْدَسَه إِذا صَرَعَه.
قَالَ: وكلُّ عظمٍ تامَ ضخْمٍ. فَهُوَ كُرْدُوسُ.
وَقَالَ المُفَضَّلُ: فَرْدَسَهُ وكَرْدَسَه إِذا أَوْثَقَه، وَأنْشد:
فَباتَ على خَدَ أَحَمَّ ومَنْكِبٍ
وضِجْعَتُهُ مِثْلُ الأسِيرِ المُكَرْدَسِ
وَقَالَ ابْن شُمَيْل: الكَرَاديسُ: دَأَيَاتُ الظَّهْرِ.
دسكر: اللَّيْث: الدسْكَرَةُ: بِنَاءٌ شِبْهُ قَصْرٍ حولَهُ بيوتٌ، وَجمعه: الدّساكِرُ، تَكُونُ للمُلوكِ.
قَالَ الْأَزْهَرِي: وَهُوَ مُعَرَّب.
كرفس: قَالَ: والكَرْفَسَةُ: مِشْيَةُ المُقيّدِ.
وَقَالَ غَيره: تَكَرْفسَ الرّجُلُ إِذا دخلَ بعضُه فِي بعضٍ.
والكَرَفْسُ من البُقُولِ، معروفٌ، وأَحْسبِهُ دَخِيلاً.
فرسك: والفِرْسِكُ: مِثْلُ الخَوْجِ فِي القَدْرِ إلَاّ أنَّه أَجْرَدُ أمْلَسُ، أَحْمَرُ أَو أَصْفَرُ.
وَقَالَ شمرٌ: سَمِعْتُ حِمْيَرِيَّةٌ فَصِيحَةً سألْتُها عَن بَلَدِها، فَقَالَت: النَّخْلُ قُلٌّ، وَلَكِن عَيْشُنَا أم قَمْحُ، أمْ فِرْسِكُ، أمْ عِنَبُ، أم حَمَاطُ، طُوبٌ أَي طَيِّبٌ.
(قلت) : لَهَا مَا الفِرْسِكُ؛ فَقَالَت: هُوَ مثلُ أمْ تِينِ عِنْدَكم.
وَقَالَ الأغْلَبُ:
كَمُزْلَغِبِّ الفِرْسِكِ المُهالِبِ
والفِرْسِكُ: الخَوْخُ.
كُرْسُف: (أَبُو عبيد عَن الْأَصْمَعِي) : الكُرْسُفُ: القُطْنُ.
(سَلمَة عَن الْفراء) : هُوَ الكُرْسُفُ، والكُرْسُوفُ.
(عَمْرو عَن أَبِيه) قَالَ: المُكَرْسَفُ: الجَمَلُ المُعَرْقَبُ.
كربس: وَقَالَ اللَّيْث: الكِرْبَاسُ: فارِسِيٌّ