أَبْوَاب الثلاثي الصَّحِيح من حرف الْجِيم
(أَبْوَاب الْجِيم والشين)
ج ش ض ج ش ص ج ش س
ج ش ز ج ش ط ج ش د
ج ش ت ج ش ظ.
أُهْمِلَتْ جَمِيع وُجُوهها.
ج ش ذ
شجذ: أهمله اللَّيْث، وَقد اسْتَعْمَله العربُ، مِنْهُ الإشْجَاذُ.
قَالَ الْأَصْمَعِي يُقَال: أشْجذَ عَنّا المطَرُ مُنْذُ حينٍ أَي نأى عنَّا وبعُدَ، وأشْجَذَ المطرُ إِذا أقْلعَ بَعْدَ إثْجَامِهِ.
وَقَالَ امْرُؤ الْقَيْس:
فَتَرَى الودّ إِذا مَا أشْجَذَتْ
وتُوَاريه إِذا مَا تَعْتَكِرْ
يقولُ: إِذا أقْلَعَتْ هَذِه الدِّيمَةُ ظَهَرَ الوتِدُ، وَإِذا عادَتْ ماصرةً وارَتْهُ.
ويقالُ: أشْجذَتِ الحُمَّى إشجاذاً إِذا أقْلَعَتْ.
ج ش ث: مُهْمَلٌ.
ج ش ر
جشر، جرش، شجر، شرج: مستعملة.
جشر: (أَبُو عبيد عَن الْأَصْمَعِي) : بَعِيرٌ مَجْشُورٌ: بِهِ سُعَالٌ جافٌّ.
وَقَالَ غيرُه: جُشِرَ فَهُوَ مَجْشُورٌ، وجَشِرَ يَجْشَرُ جَشَراً، وَهِي الجُشْرَةُ.
قَالَ حُجْرٌ:
رُبَّ همَ جَشِمْتُه فِي هواكُمْ
وبَعِيرٍ مُنَفَّهٍ مَجْشُورِ
(أَبُو عبيد عَن الْأَصْمَعِي) : جَشَرَ الصُّبْحُ يجْشُرُ جُشُوراً إِذا انْفَلَقَ.
قَالَ: واصْطَبحْتُ الجاشِرِيّةَ وَهِي الشَّرْبةُ الَّتِي مَعَ الصُّبْح.
وَفِي حَدِيث عُثْمان أنّه قَالَ: (لَا يغُرَّنَّكُم جَشَرُكُم مِنْ صَلاتِكُم فإنّما يَقْصُرُ الصَّلَاةَ مَنْ كَانَ شَاخِصاً أَو بحَضْرةِ عدُوَ) .
قَالَ أَبُو عبيد: الجَشَرُ: القَوْمُ الَّذين يخرُجُونَ بدَوَابِّهِمْ إِلَى المَرْعى.
وَقَالَ الأخطلُ يذكر قَتْل عميْرِ بن