الْهَلَاك.
(أَبُو عبيد عَن أبي زيد) : قَالَ: الجَارِزُ: السُّعَال.
وَقَالَ الشَّماخُ يصف حُمُرَ الْوَحْش:
لَهَا بالرُّغَامى والخَيَاشِيمِ جَارِزُ
أَخْبرنِي الْمُنْذِرِيّ عَن ثَعْلَب عَن ابْن الْأَعرَابِي قَالَ: جرزه بالشَّتم إِذا مَا رَمَاه بكلامٍ سوء.
قَالَ: التجارز بالْكلَام والفعال.
وَيُقَال: طوى فلَان أجْرَازَهُ إِذا انقَبَضَ وانضم بعضُهُ إِلَى بعض.
وَطوَى الحَيَّةُ أجرَازَهُ أَي ترحَّى، وأجْرَازُه جمع الجَرَزِ.
يُقَال: إِنَّه لذُو جَرَزٍ، أَي: ذُو خُلُقٍ شَدِيد.
وَقَالَ الراجز يصف حَيَّة:
إِذا طوى أجْرَازَهُ أَثلَاثًا
فَعَاد بعد طَرْقَةٍ ثَلَاثًا
أَي عَاد ثَلَاث طَرْقٍ بَعْدَمَا كَانَ طَرْقَةً وَاحِدَة.
وَقَالَ اللَّيْث: الجُرْزُ من لِبَاس النِّسَاء من الوَبَرِ، أَو مُسُوك الشَّاءِ، والجميع: الجُرُوزُ.
قَالَ: والجُرْزُ من السِّلَاح، والجميع: الجِرْزَةُ.
(قلت) : هُوَ عَمُود من حَدِيد.
قَالَ: الجُرْزَةُ: الحُزْمَةُ من قتَ وَنَحْو ذَلِك.
وَيُقَال للناقة إِنَّهَا لجُرَازٌ للشجر، أَي تَأْكُله وتكسِرهُ.
رجز: قَالَ الله جلّ وَعز: { (فَطَهِّرْ وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ} (المدثر: ٥) .
قَالَ أَبُو إِسْحَاق: قرىء: (والرِّجْزَ) (والرُّجْزَ) ، ومعناهما: وَاحِد: وَهُوَ الْعَمَل الَّذِي يُؤَدِّي إِلَى الْعَذَاب.
قَالَ الله جلّ وَعز: {لَئِن كَشَفْتَ عَنَّا الرِّجْزَ لَنُؤْمِنَنَّ لَكَ} (الْأَعْرَاف: ١٣٤) أَي كشفت عَنَّا الْعَذَاب.
قَالَ: وَيُقَال فِي قَوْله: { (فَطَهِّرْ وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ} إِنَّه عبَادَة الْأَوْثَان.
قَالَ: وأصل الرِّجْزِ فِي اللُّغَة: تتَابع الحركات، وَمن ذَلِك: قَوْلهم: نَاقَة رَجْزَاءُ إِذا كَانَت قَوَائِمهَا ترتعد عِنْد قِيَامهَا، وَمن هَذَا: رَجَزُ الشّعْر لِأَنَّهُ أقصر أَبْيَات الشّعْر، فالانتقال من بَيت إِلَى بَيت سَرِيْعٌ، نَحْو قَوْله:
يَا لَيْتَني فِيهَا جَذَعْ
أخُبُّ فِيهَا وأضَعْ
وَنَحْو قَوْله:
صبرا بني عبد الدَّار
وَكَقَوْلِه:
مَا هاج أشجاناً وشجواً قد شجا