ج د ن
جدن، جند، دجن، دنج، نجد: مستعملة.
جدن: ذوجَدَنٍ: اسْم مَلِكٍ من مُلُوك حِمْيَرٍ.
وَقَالَ أَبُو عبيد: قَالَ الْأَصْمَعِي: أَنْشدني أَبُو عَمْرو بن الْعَلَاء:
لَو أنني كنت من عَادٍ وَمن إرَمٍ
غَذِيَّ بَهْمٍ ولقماناً وَذَا جَدَنِ
(ثَعْلَب عَن ابْن الْأَعرَابِي) : أجْدَنَ الرجل إِذا اسْتغنى بعد فقر.
جند: قَالَ اللَّيْث: الجُنْدُ: مَعْرُوف.
وكل صنف من الْخلق: جندٌ على حِدَةٍ.
وَفِي الحَدِيث: (الأرواحُ جُنُودٌ مجنَّدةٌ فَمَا تعارف مِنْهَا ائتلف وَمَا تناكر مِنْهَا اخْتلف) .
والمجنَّدة: الْمَجْمُوعَة، وَهَذَا كَمَا يُقَال: ألف مؤلفة، وقناطير مقنطرة أَي مضعَّفة.
وَيُقَال: هَذَا جُنْدٌ قد أقبل، وَهَؤُلَاء جُنْدٌ قد أَقبلُوا.
قَالَ الله {الَاْسْبَابِ جُندٌ مَّا هُنَالِكَ مَهْزُومٌ مِّن الَاْحَزَابِ} (ص: ١١) فوحَّد النَّعْت لِأَن لفظ الْجند وَاحِد.
وَكَذَلِكَ: الْجَيْش والحزب.
وَقَالَ اللَّيْث: جَنَدق: مَوضِع بِالْيمن وَفُلَان الجَنَدِيُّ.
قَالَ: والجَنَدُ: أَيْضا حِجَارَة شبه الطين.
وجُنادةُ: حيٌّ من الْيمن.
وَيَوْم أجْنَادِينِ يَوْم مَعْرُوف كَانَ بِالشَّام أيَّام عمر.
وأجنَادُ الشَّام: خمس كُوَرٍ، وَمِنْهَا دمشق، وفلسطين، وحمص، والأردن، وقِنَّسرين.
دنج: (ثَعْلَب عَن ابْن الْأَعرَابِي) : قَالَ الدُّنُجُ: العُقَلاء.
(عَمْرو عَن أَبِيه) : الدِّنَاجُ: إحكام الْأَمر وإتقانه.
(والدِّماجُ: الصُّلح على دَخَنٍ) .
دجن: قَالَ اللَّيْث: الدَّجْنُ: ظلّ الْغَيْم فِي الْيَوْم المطير.
(ثَعْلَب عَن ابْن الْأَعرَابِي) : دَجَنَ يَوْمنَا وَدَغَنَ.
وَيَوْم ذُو دُجُنَّةٍ، ودُغُنَّةٍ.
قَالَ: وَيَوْم دَجْنٍ إِذا كَانَ ذَا مطر.
وَيَوْم دَغْنٍ إِذا كَانَ ذَا غيم بِلَا مطر.
وَقَالَ غَيره: دَجَنَ فلَان بِالْمَكَانِ دُجُوناً إِذا أَقَامَ بِهِ، وَكَذَلِكَ: رَجَنَ بِهِ.
وَيُقَال: دَجَنَ فِي بَيته إِذا لزمَه، وَبِه سُمِّيَت دَوَاجِنَ الْبيُوت، وَهِي مَا ألِفَ الْبَيْت من الشَّاء وَالطير وَغَيرهَا، الْوَاحِدَة: دَاجِنَةٌ.