{كَذِبُهُ وَإِن يَكُ صَادِقاً يُصِبْكُمْ بَعْضُ الَّذِى} (غَافر: ٢٨) . قَالَ: وَبَعض كلِّ شيءٍ طَائِفَة مِنْهُ. وَيُقَال جَارِيَة حُسَّانة يشبه بعضُها بَعْضًا. وبعَّضتُ الشَّيْء تبعيضاً، إِذا فرَّقتَه أَجزَاء. وبعضٌ مذكّر فِي الْوُجُوه كلّها. والبعوضة مَعْرُوفَة، والجميع البَعوض.
وَقَالَ الكسائيّ: قومٌ مبعوضون. وَقد بُعِض الْقَوْم، إِذا آذاهم البعوض. وأبعَضُوا: إِذا كَانَ فِي أَرضهم بعوض. وأرضٌ مَبْعَضة وَرمل الْبَعُوضَة مَعْرُوفَة بالبادية.
وَقَالَ أَبُو حَاتِم: قلت للأصمعيّ: رَأَيْت فِي (كتاب ابْن المقفّع) : (الْعلم كثيرٌ ولكنَّ أخْذَ الْبَعْض خيرٌ من تَرك الكُلّ) . فَأنكرهُ أشدّ الْإِنْكَار وَقَالَ: الْألف وَاللَّام لَا تدخلان فِي بعض وكلّ؛ لِأَنَّهُمَا معرفَة بِغَيْر ألف وَلَام، وَفِي الْقُرْآن: {شَآءَ اللَّهُ وَكُلٌّ} (النَّمل: ٨٧) قَالَ أَبُو حَاتِم: وَلَا تَقول العربُ الكلَّ وَلَا البعضَ، وَقد اسْتَعْملهُ الناسُ حَتَّى سِيبَوَيْهٍ والأخفش فِي كتبهما، لقلَّة علمهما بِهَذَا النَّحْو، فاجتنِبْ ذَلِك فَإِنَّهُ لَيْسَ من كَلَام الْعَرَب.
ع ض م
اسْتعْمل من وجوهها: عضم، معض
عضم: قَالَ اللَّيْث: العَضْم فِي الْقوس: المَعجِس، وَهُوَ المَقبِض، والجميع العضام. قَالَ: والعضام: عَسِيب الْبَعِير، وَهُوَ ذَنَبُه العَظْم لَا الهُلْب، وَالْعدَد أعضمة، والجميع العُضُم. والعَضْمُ: الخَشْبة ذاتُ الْأَصَابِع يذرَّى بهَا. وعَضْم الفدّان: لَوحُه العريض فِي رَأسه الحديدة تُشقُّ بِهِ الأَرْض.
أَبُو الْعَبَّاس عَن ابْن الأعرابيّ قَالَ: هُوَ العَضْم، والعَجْس، والمَقبِض، كُله بِمَعْنى وَاحِد وأنشدنا:
ربَّ عَضْمٍ رأيتُ فِي وسط ضَهْر
قَالَ: الضَّهر: البُقعة من الْجَبَل يُخَالف لونُها سَائِر لَونه. قَالَ: وَقَوله (رُبَّ عَضْم) أرادَ أَنه رأى عوداً فِي ذَلِك الْموضع فقطعَه وعمِل مِنْهُ قوساً. قَالَ: والعَضْم: الحِفْراة الَّتِي يُذَرَّى بهَا.
عَمْرو عَن أَبِيه قَالَ: العَضُوم: النَّاقة الصُّلبة فِي بدنهَا، القويّة على السَّفر. قَالَ: والعَصوم بالصَّاد: الكثيرةُ الْأكل.
معض: اللَّيْث: يُقَال مَعِض الرَّجلُ من شَيْء سمِعه وامتعض مِنْهُ، إِذا شقَّ عَلَيْهِ وأوجعَه وتوجَّع مِنْهُ وَقَالَ رؤبة:
ذَا مَعَضٍ لَوْلَا يردُّ المعْضا
قَالَ: والفِعل المجاوِز أمعضتُه أَنا إمعاضاً ومعَّضتُه تمعيضاً.
وَقَالَ أَبُو عَمْرو: المعَّاضة من الْإِبِل: الَّتِي ترفع ذَنَبها عِنْد نتاجها.