قَالَ: والشذَبُ: متاعُ الْبَيْت من القُماش وَغَيره.
والشوْذَب: الطَّوِيل النّجِيب من كلِّ شَيْء، وَفِي صفة النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أَنه كَانَ أطولَ من المربرع، وأقْصرَ من المُشذَّب.
قَالَ أَبُو عبيد: المشذَّبُ: المُفْرِطُ فِي الطُّول، وَكَذَلِكَ هُوَ فِي كل شيءُ.
قَالَ جرير:
أَلْوى بهَا شَذِبُ الْعُروق مُشذّبٌ
فَكَأَنَّمَا وكَنَتْ على طِرْبَالِ
وَقَالَ شمر: شَذَبْتُهُ أَشذِبُهُ شذْباً، وشلَلْته شلاّ، وشذَّبْته تَشذِيباً بِمَعْنى وَاحِد.
وَقَالَ بُرَيْقٌ الْهُذَليّ:
يُشذِّبُ بالسَّيْفِ أَقْرانَهُ
إِذْ فَرَّ ذُو اللِّمّةِ الْغَيْلَمُ
والشذَبُ: الْقُشورُ والْعِيدان المُتَفَرِّقة.
ش ذ م
اسْتعْمل مِنْهُ: شمذ، شذم.
شذم: ثَعْلَب، عَن ابْن الأعرابيّ: يُقَال للنّاقة الْفَتِيّة السَّريعة: شملَّةٌ وشملَالٌ: وشيْذُمانَةٌ.
وَقَالَ اللَّيْث: الشَّيْمُذَان والشَّيْذُمَان من أَسمَاء الذّئب.
وَقَالَ الطِّرماح:
عَلَى حَوْلَاءَ يَطْفُو السُّخْدُ فِيهَا
فَراهَا الشَّيْذمانُ عَن الْخَبِير
شمذ: قَالَ اللَّيْث: الشَّمْذُ رَفْعُ الذّنَب، نُوق شَوامِذ، والعَقْربُ شَامِذٌ أَيْضا.
وَقَالَ الشَّاعِر يصف نَاقَة:
على كلِّ صَهْبَاءً الْعَثَانين شامِذٍ
جُمَالِيّةٍ فِي رَأسهَا شطْنانِ
وَقَالَ الأصمعيّ: يُقَال للنّخيل إِذا أُبِّرَتْ: قد شمذَتْ، وَهِي نَخيل شوامِذ.
وَقَالَ لبيد:
غُلْبٌ شَوامِذُ لم يَدْخُلْ بهَا الحَصْرَ
وَقَالَ شمر: يُقَال: شَمِّرْ إزَارَكَ، أَي ارْفَعْه، وَرجل شَمذَانٌ، يرفع إزَارَهُ إِلَى رُكْبَتَيهِ.
(أَبْوَاب) الشين والثاء)
ش ث ر
اسْتعْمل من وجوهه: شرث.
شرث: قَالَ اللَّيْث: الشَّرَثُ غِلَظُ ظَهر الكَفّ من بَرْدِ الشتَاء؛ وَقد شَرِثَتْ يَدُه تشرَث.
وَقَالَ أَبُو عَمْرو: سَيْفٌ شَرِثٌ. وَقَالَ طَلْقُ بنُ عَديّ فِي رجل طَرد نعَامَة على فَرسه:
يَحْلِفُ لَا تَسْبِقه فَمَا حَنثْ
حَتَّى تَلافاها بمَطْرُورٍ شَرِثْ
أَي بِسِنَانٍ مَطْرورٍ، أَي حَدِيد.
ابْن الأعرابيّ: الشرِثُ الْمُخْلِقُ من كلِّ شَيْء.