Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tahdziib al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 326
Jumlah yang dimuat : 4693

ألف وَهُوَ الصَّغِير الرَّأْس، وَلذَلِك يُقَال للظليم: صَعْل.

قَالَ اللَّيْث: وَأما قَول العَجّاج:

ودَقَلٌ أجرد شَوْذَبيُّ

صَعْل من الساج ورُبَّانيُّ

فَإِنَّهُ أَرَادَ بالصَّعْل هَهُنَا الطَّوِيل. أَبُو عَمْرو: الصَّعْلة من النّخل: فِيهَا اعوجاج، وَأنْشد:

مَا لم تكن صعلة صعباً مراقيها

ثَعْلَب عَن ابْن الْأَعرَابِي: الصاعل: النعام الْخَفِيف.

قَالَ شمر: الصَّعْل من الرِّجَال: الصَّغِير الرَّأْس الطَّوِيل العُنق الدقيقُهما. قَالَ: وَتَكون الصَّعْلة الخِفَّة فِي الْبدن والدقَّة والنحول. قَالَ الشَّاعِر يصف عَيْراً:

نفى عَنْهَا المصيف وَصَارَ صَعْلا

يَقُول: خفَّ جسمُه وضمُر.

وَقَالَ آخر:

جَارِيَة لاقت غُلَاما عَزَبا

أزلَّ صَعْلَ النَسَوين أرقبا

قَالَ أَبُو نصر: الأصعل: الصَّغِير الرَّأْس.

وَقَالَ غَيره: الصعَل: الدقّة فِي العُنق وَالْبدن كُله. وَيُقَال للنخلة إِذا دقَّت: صَعْلة.

(بَاب الْعين وَالصَّاد مَعَ النُّون)

(ع ص ن)

عصن، عنص، صنع، صعن، نصع، نعص: مستعملات.

عصن: أهمله اللَّيْث. وروى أَبُو الْعَبَّاس عَن ابْن الْأَعرَابِي أَنه قَالَ: أعصن الرجل إِذا شدَّد على غَرِيمه وتمكَّكَه وروى عَمْرو عَن أَبِيه قَالَ: أعْصن الرمل إِذا اعوَجَّ وعسُر.

عنص: لم أجد فِيهِ غير عَنَاصِي الشَّعَر. والعُنْصُوة الخُصْلَة من الشَّعَر، وَقَالَ الشَّاعِر:

إِن يُمْس رَأْسِي أشمط العناصِي

كَأَنَّمَا فرَّقه مُنَاصي

قَالَ اللَّيْث: العُنْصُوة على تَقْدِير فُعْلُوة.

قَالَ: وَمَا لم يكن ثَانِيه نوناً فَإِن الْعَرَب لَا تضم صَدره مثل تُنْدُوة.

فَأَما عَرْقُوة وتَرْقُوة وقَرْنُوة فمفتوحات.

عَمْرو عَن أَبِيه: أعنص إِذا بقيتْ على رَأسه عَنَاصٍ من ضفائره، وَهِي بقايا، وَاحِدهَا عُنْصُوة. وَقَالَ أَبُو زيد: العَنَاصِي: الشَّعَر المنتصِب قَائِما فِي تفرُّق.

صعن: أهمله اللَّيْث. وروى أَبُو الْعَبَّاس عَن ابْن الأعرابيّ قَالَ: أصْعَن الرجل إِذا صغُر رأسُه. أَبُو عبيد: الصِعْوَنُّ: الظليم الدَّقِيق العُنُق الصَّغِير الرَّأْس، وَالْأُنْثَى: صِعْوَنَّة.

وَقَالَ غَيره: الاصعنان: الدِقَّة واللطافة، وَمِنْه يُقَال: أُذُنٌ مُصَعَنَّة: مؤلَّلة، قَالَ عديّ:

وأُذْنٌ مُصَعَّنَةٌ كالقَلَمْ

عَمْرو عَن أَبِيه: أصْعَن إِذا صغر رَأسه ونقَصَ عقلُه.

نعص: قَالَ ابْن المظفّر: أمَّا نعص فَلَيْسَ بعربيَّة إلاّ مَا جَاءَ أسَد بن ناعصة المشبِّب بخنساء فِي شعره، وَكَانَ صَعْب الشّعْر


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?