المشْي السَّريع.
ز ط ن
اسْتعْمل من وجوهه: طنَزَ زنَط.
الطَّنز: السُّخرية.
وَفِي (نَوَادِر الْأَعْرَاب) : هَؤُلَاءِ قومٌ مَدْنَقَةٌ ودُنّاق ومَطْنَزَة: إِذا كَانُوا لَا خير فيهم، هيّنةً أنفسُهم عَلَيْهِم.
زنط: قَالَ ابْن دُرَيْد: تزانَط القومُ: إِذا تزاحَموا.
ز ط ف
أهمل، إِلَّا مَا قَالَه ابْن دُريد.
فطزَ: إِذا مَاتَ، مثل: فَطَس.
ز ط ب
طبز زبط: مستعملان.
طبز: أهمله اللَّيْث، ورَوَى عَمْرو عَن أَبِيه قَالَ: الطِّبْزُ: رُكْنُ الْجَبَل. والطِّبْزُ: الجَمل: ذُو السَّنامَين الهائج.
وَقَالَ غَيره: طبز فلانٌ جَارِيَته طبْزاً: إِذا جامعَها.
زبط: أهمله اللَّيْث وروى أَبُو الْعَبَّاس عَن ابْن الْأَعرَابِي: الزَّبْطُ: صياحُ البطة.
وروَى سَلمَة عَن الفرّاء: الزَّبِيط صِياح البطة.
ز ط م
مطز: أهمله اللَّيْث وَقَالَ ابْن دُرَيْد: المَطْز: النِّكاح.
(أَبْوَاب الزَّاي وَالدَّال)
زِدْت. زدظ. زدذ. زدث: أهملت وجوهها.
ز د ر
زرد. درز. دزر. زدر: مستعملة.
ز ر د: قَالَ اللَّيْث: الزَّرد: حِلَقُ الدِّرع والمِغْفر.
سَلمَة عَن الْفراء: الزَّرْدةُ: حَلقَة الدِّرع، والسَّرْد: ثقبها.
أَبُو عبيد عَن الْكسَائي: سرطت الطَّعَام وزردته، وازدردته. ازْرُده زَرداً وازدرده ازدراداً.
وَقَالَ غَيره: يُقَال لفَلْهم الْمَرْأَة: الزَّردان، وَله مَعْنيانِ: أَحدهمَا أَنه ضِيق الْخَاتم، يَزْرُد الأيْرَ إِذا أولجه أَي يخنُقُه، وَيُقَال: زرَد فلانٌ فلَانا يَزْرُدُه زرْداً: إِذا خنقه. وَالْمعْنَى الثَّانِي: أَنه سُمِّي زرداناً لازدراده الذَّكر إِذا أُولج فِيهِ.
وَقَالَت خَلِعَةٌ من نسَاء الْعَرَب إنَّ هَنى لزرَدان مُعتدل.
وَقَالَ بَعضهم: سمّيَ الفلْهم زرداناً لِأَنَّهُ يزدرد الذكَر، أَي: يخنقه لضيقه.
يُقَال: زَرَدت فلَانا أزدرده: إِذا خنقته فَهُوَ مزرود. كَأَنَّك خنقت مُزْدَرَدَه، وَهُوَ حَلقهُ.
درز: قَالَ اللَّيْث: الدَّرْزُ: دَرْزُ الثّوب وَنَحْوه، وَهُوَ مُعرب، والجميعُ الدُّروز.