ويُرْوَى: مِثل الوَذِيلة.
شَمِرٌ: قَالَ أَبُو عَمْرو: الماذيّة من الدُّرُوع: البَيْضاء؛ وَمِنْه قيل: عَسَلٌ ماذِيّ، إِذا كَانَ ليِّناً، وسُمِّيت الخَمْرُ سُخَاميَّة، لِلِينها أَيْضا.
وَيُقَال: شَعَرٌ سُخَامٌ، إِذا كَانَ ليِّناً.
وَقَالَ ابْن شُمَيل وَأَبُو خَيْرة: الماذِيّ: الحَدِيدُ كُلُّه: الدِّرْع والمِغْفَر والسِّلاح أَجْمَع، مَا كَانَ مِن حَديد فَهُوَ ماذيّ؛ (دِرْعٌ ماذِيَّة) .
وَقَالَ عَنْتَرَة:
يَمْشُون والماذِيّ فَوْق رُؤُوسِهم
يَتَوَقَّدون تَوَقُّد النَّجْمِ
ويُقال: الماذِيّ: خالصُ الحَدِيد وجَيِّده.
وَقَالَ اللَّيْثُ: المَذْيُ: أَرَقُّ مَا يَكون من النُّطْفَة.
ومذ: ثَعلب، عَن ابْن الأعرابيّ: الوَمْذَة: البَياضُ النَّقِيّ.
موذ: وماذ، إِذا كَذَب.
والمائذُ: الكَذَّاب.
قَالَ: والماذُ: الحَسنُ الخُلُقِ الفَكِه النّفْس الطَّيّب الكَلَام.
قَالَ: والمادُ، بِالدَّال: الذَّاهب والجائي فِي خِفّة.
ميذ: وَقَالَ اللَّيْثُ: المِيذُ: جِيلٌ من الهِنْدِ، بِمَنْزِلَة التُّرْكِ يَغْزُون المُسْلِمين فِي البَحْر.