َّ مَا يُؤْكل من لَحم أَو خُبز أَو تمر ثُفْلاً.
ويُقال: بَنُو فلَان مُثافلون، وَذَلِكَ أشَدّ مَا تكون حالُ البدويّ.
أَبُو عُبَيد: وَغَيره: الثِّفَال: الجِلْد الَّذِي يُبْسط تَحت رَحَا اليَد لِيَقيَ الطَّحِينَ من التُّراب؛ وَمِنْه قولُ زُهير يَصف الْحَرب:
فَتَعْرككم عَرْكَ الرَّحَا بثِفَالِها
وتَلْقَح كِشَافاً ثمَّ تُنْتَجْ فَتُتْئِم
أَبُو عُبيد: سَمِعْتُ الكِسائي يَقُول: بعير ثَفَالٌ: أَي بَطِيء.
قلت: وَفِي حَديث حُذيفة أَنه ذكر فتْنَة فَقَالَ: تكون فِيهَا مِثل الجَمل الثَّفَال الَّذِي لَا يَنْبَعث إِلَّا كَرْهاً.
وَفِي حَدِيث ابْن عُمر: أَنه أَكل الدَّجْرَ، وَهُوَ اللُّوبِياء. ثمَّ غَسَل يَده بالثِّفَال.
قَالَ ابْن الأعرابيّ: الثِّفَال: الإبْريق.
أَبُو تُراب، عَن بعض بني سُليم: فِي الغِرارة ثُفْلة من تَمْر، وثُمْلة مِن تَمْر، أَي بقيَّة مِنْهُ.
ث ل ب
ثلب، ثبل، (بثل) ، لبث.
ثلب: قَالَ اللَّيْثُ: الثِّلْب البَعيرُ الهَرِم.
والثِّلْب: الشَّيخ، بلغَة هُذَيل.
أَبُو عُبيد: الأَثْلب: الْحَجر.
وَقَالَ شَمِرٌ: الأَثْلبُ، بلغَة أهل الْحجاز: الْحجر؛ وبلُغة بني تَمِيم: التّراب.
وَقَالَ الفرَّاء: يُقال: بفِيه الإثْلبُ.
والكلامُ الْكثير: الأَثْلب، وَهُوَ التُّرَاب وَالْحِجَارَة؛ قَالَ رُؤبة:
وَإِن تُنَاهبه تَجدْه مِنْهَبا
تَكْسُو حُروفَ حاجِبَيْه الأثْلَبا
وَهُوَ التُّراب تَرْمي بِهِ قوائمُها على حاجبَيْه.
أَبُو عُبيد، عَن الفَرّاء: ثَلَبْتُه أَثْلِبه ثَلْباً، إِذا عِبْتَه وقُلتَ فِيهِ.
وَقَالَ غَيره: المثَالِبُ، مِنْهُ.
ويُقال: مَثالِبُ الأمِير وَالْقَاضِي: معايِبُه.
ويُقال: ثَلَبْت الرَّجُل، أَي طَرَدْتُه.
وَقَالَ اللَّيْثُ: الثّلْب: شِدَّة اللّوْم والأخْذ باللِّسان.
وَهُوَ المِثْلَب يَجْري فِي العُقُوبات وَنَحْوهَا.
سَلَمة، عَن الفَرَّاء: ثَلِب جِلْدُه ثَلَباً، ورَدِن يَرْدَن رَدَناً، إِذا تَقَبَّض ولانَ؛ وقَفَل يَقْفُل، إِذا يَبِس.
أَبُو عُبَيد: الثَّلِبُ: الرُّمْح المُتَثلِّم؛ وَقَالَ أَبُو العِيَال:
ومُطَّرِدٌ مِن الخَطِّ
يّ لَا عارٍ وَلَا ثَلِبُ
ثبل بثل: أهملهما اللَّيْثُ.
ورَوى أَبُو العبّاس، عَن ابْن الأعْرابي أَنه قَالَ: الثُّبْلَة: البَقِيَّة؛ والبُثْلة: الشُّهْرة.