الْمَطَر.
يُقال: وَلْثٌ مِن عَهْد، أَي شَيءٌ قَلِيل.
والوَلْث: عقد لَيْسَ بمُحْكم، وَهُوَ الضَّعِيف.
وَيُقَال: وَلَثْتُ لَك أَلِثَ وَلْثاً، أَي وَعَدْتك عِدَةً ضَعِيفة.
وَيُقَال: لَهُم وَلْثٌ ضَعِيف؛ وَقَالَ المُسَيّب بن عَلَس فِي (الولْث المحْكَم) :
كَمَا امْتَنَعت أولادُ يَقْدُمَ مِنْكُمُ
وَكَانَ لَهَا وَلْثٌ من العَقْدِ مُحْكَمُ
وَقَالَ الأصمعيّ فِي قَوْله:
إِذا أغبط دَيْنٌ والِثُ
أَسَاءَ رُؤبة فِي هَذَا، لِأَنَّهُ كَانَ يَنْبَغِي أَن يُؤَكد أَمْر الدَّين.
وَقَالَ غَيره: يُقال: دَيْن والثٌ، أَي يتقلّده كَمَا يتقلّد العَهد.
أثل: ثَعْلَب، عَن ابْن الأَعرابي: الأُثَيْل: مَنْبت الأَرَاك.
وَفِي حَدِيث النبيّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أَنه قَالَ فِي وصيّ اليَتيم: (إِنَّه يَأْكُل مِن مَاله غَير مُتأثِّل مَالا) .
قَالَ: المتأثّل: الْجَامِع.
وكل شَيء لَهُ أصل قديم، أَو جُمع حَتَّى يَصير لَهُ أصل، فَهُوَ مُؤَثَّل؛ قَالَ لَبيد:
لله نَافِلَة الأجلّ الأفْضل
وَله العُلا وأَثيث كُلّ مُؤَثَّل
قَالَ: وأَثْلة الشّيء: أصْلُه؛ وَأنْشد للأعشى:
أَلَسْتَ مُنْتَهِياً عَن نَحْت أَثْلِتنَا
ولَسْتَ ضائِرَها مَا أَطَّتِ الإبِلُ
شمر، عَن ابْن الأَعرابيّ: المُؤثَّل: الدَّائِم.
وأَثَّلْت الشيءَ: أَدَمْتُه.
وَقَالَ أَبُو عَمْرو: مُؤَثَّل: مُهَيَّأ.
قَالَ: وتَأْثيل الْمجد: بناؤُه.
وتأثّل فلانٌ مَالا، أَي اتّخذه وثَمَّره.
وَقَالَ ابْن شُميل فِي قَول النبيّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم (وَلمن وَلِيها أَن يَأْكُل ويُؤَكِّل صديقا غيرَ مُتأَثِّل مَالا) .
قَالَ: وَيَقُولُونَ: هم يَتأثّلون النَّاس، أَي يَأْخذون مِنْهُم أَثالاً. والأَثال: المَال.
وَيُقَال: تأثّل فلانٌ بِئْراً، إِذا احْتفَرها لنَفسِهِ؛ وَمِنْه قَول أبي ذُؤيب يصف قوما حَفَروا قَبْراً شَبّهه بالبِئر:
وَقد أَرْسَلُوا فُرَّاطَهم فتأثّلُوا
قَلِيباً سَفَاهاً كالإماء القواعِدِ
أَرَادَ أنّهم حَفروا لَهُ قبراً يُدْفَن فِيهِ، فسمّاه قَلِيباً على التّشْبيه.
وَيُقَال: أَثّل الله مُلْكاً آثِلاً، أَي ثَبّته؛ وَقَالَ رُؤبة:
أثّل مُلْكاً خِنْدِفاً فدعَمَا
وَقَالَ أَيْضا: