ورَوى أَبُو الْعَبَّاس، عَن عَمْرو، عَن أَبِيه، أَنه قَالَ: الْنَّيْرَبة: النَّميمة.
ربن: قَالَ اللّيثُ: أَرْنَبْتُ الرَّجُلَ، إِذا أَعْطَيْتَهُ رَبُوناً، وَهُوَ دَخيل، وَهُوَ نَحْو: عَرْبُون.
أَبُو عَمرو: الْمُرْتَبِنُ: المُرْتفع فَوق المَكان.
قَالَ: والمُرْتَبِىء، مثله؛ وَقَالَ الشَّاعِر:
ومُرْتَبِنٍ فَوْقَ الْهضَابِ لفَجْوَةٍ
سَمَوْتُ إِليه بالسِّنَانِ فَأدْبَرَا
ورُبَان كلّ شَيْء: مُعظمه وجَمَاعته.
وَقيل: رُبّان الشَّبَاب: أَوَّلُه؛ وَمِنْه قَوْله:
وَإِنَّمَا العَيْشُ بِرُبَّانِه
وأَنتَ مِنْ أَفْنَانِهِ مُفْتَقِرْ
ورُبّان السَّفينة: الَّذِي يُجْرِيها.
ويُجمع: رَبَابِين.
قلت: وأَظُنُّه دَخِيلاً.
ويُقال: الرَّبانِيّون: الأَرْبَاب.
برن: البَرْنِيّ: ضَرْبٌ مِن التَّمْر أَحْمر مُشْربٌ صُفْرة، كَثِير اللِّحاء عَذْب الحَلَاوة.
وَيُقَال: نَخْلةٌ بَرْنِيّة، ونَخْلٌ بَرْنِيّ؛ وَقَالَ الرَّاجز:
بَرْنيّ عَيْدَانٍ قَليل قِشْرُه
وَقَالَ ابْن الْأَعرَابِي: البَرَانيّ؛ الدِّيَكة.
الْوَاحِد: بَرْنِيّة.
وَقَالَ اللَّيث: البَرانِيّ، بلغَة أهل الْعرَاق: الدِّيَكة الصِّغار أَوّلَ مَا تُدْرِك.
الْوَاحِد: بَرْنِيّة.
قَالَ: والبَرْنِيّة: شِبْه فَخَّارة ضَخْمة خَضْراء مِن القَوارير الثِّخان الواسعة الأَفْواه.
نبر: الحَرَّانيُّ، عَن ابْن السِّكِّيت: النَّبْر، مصدر:
نَبَرْتُ الحَرْفَ أَنْبُره نَبْراً، إِذا هَمَزْتَه.
قَالَ: والنِّبْر: دُوَيْبّة أَصْغر من القُراد تَلْسع فَيَحْبط مَوْضِعُ لَسْعتِه، أَي يَرِم.
وَالْجمع: أَنْبار؛ وَقَالَ الرّاجز وذَكر إبِلاً سَمِنت وحَمَلت الشُّحوم:
كأنّها من بُدُنٍ واسْتِيفَارْ
دَبَّت عَلَيْهَا ذَرِبَاتُ الأَنْبارْ
يَقُول: كَأَنَّهَا لَسَعَتْها الأَنْبار فوَرِمت جُلودُها وحَبِطَت.
وَفِي حَديث حُذيفة أَنه قَالَ: تُقْبض الأمانةُ مِن قَلْب الرَّجُل فيَظَلّ أثَرُها كأَثر جَمْرٍ دَحْرَجْتَه على رِجْلك فنَفِط، تَراه مُنْتَبِراً وَلَيْسَ فِيهِ شَيْء.
قَالَ أَبُو عُبيد: المُنْتَبِر: المُنْتَفَطِ.
وَقَالَ اللّيث: النَّبْر بالْكلَام: الهَمْز.
قَالَ: وكُل شَيْء رفع شَيْئا، فقد نَبَره.
قَالَ: وانْتَبر الجُرْحُ، إِذا وَرِم.
وانْتبر الأميرُ فَوق المِنْبر.
ورَجُلٌ نَبَّارٌ بالْكلَام: فصيحٌ بَلِيغ.