وَهُوَ عِنْدِي تَصْحِيف، وَالصَّوَاب: رَجُلٌ مِيئر، بِوَزْن مِيعر فَيكون حِينَئِذٍ مِفْعلاً من: آرها يثيرها أيْراً.
وَإِن جعلته من الأرّ قلت: رجلٌ مئَرّ؛ وأَنْشد أَبُو بكر مُحَمَّد بن دُريد قولَ الرّاجز:
بَلّت بِهِ عُلابِطاً مِئَرَّا
ضَخْم الكراديس وأًى زِبِرَّا
وروى أَبُو الْعَبَّاس عَن ابْن الْأَعرَابِي: آر الرَّجُل، إِذا شَفْتَن؛ وَأنْشد:
وَمَا النّاس إِلَّا آئِرٌ ومَئِير
قلت: جعل أرّ وآرَ بِمَعْنى وَاحِد.
أَبُو عبيد، عَن الْأَصْمَعِي: من أَسمَاء الصَّبا: إير، وهِير؛ وأَيْر، وهَيْر؛ وأَيِّر، وهَيِّر، على مِثَال فَيْعل.
ابْن السّكيت، عَن الفرّاء فِي بَاب فِعْل وفَعْل، يُقَال للشمأل: إير وأَير، وهِير وهَيْر.
قَالَ: وَقَالَ غَيره: هِيَ الصَّبا.
أَبُو العبّاس، عَن ابْن الأعرابيّ، قَالَ: الإيرُ: رِيحُ الجَنْوب.
وَجمعه: إِيَرَة.
قَالَ: والآرُ: العارُ.
والإيَار: اللُّوح، وَهُوَ الْهَوَاء.
أَخْبرنِي المُنذريّ، عَن ثَعْلَب، عَن سَلمة، عَن الفَرّاء أَنه قَالَ: يُقال لرِيح الشَّمال: الجِرْبِيَاء، بِوَزْن رَجُلٌ نِفْرِجَاء وَهُوَ الجَبان.
وَيُقَال للشَّمال: إيرٌ، وأَيْر، وأَيِّر، وأَوُور.
قَالَ: وأَنشَدَ فِي بعض بني عُقَيل:
شآميّة جُنْحَ الظَّلام أَوُور
وَقَالَ: الأوُور، على فعول.
وَقَالَ الأصمعيّ: من أَسمَاء الصَّبا: إير، وأَيْر، وهِير وهَيْر، وأَيِّر وهَيِّر، على مِثَال فَيْعِل.
اللحياني عَن أبي عَمْرو: وَيُقَال للصّبا: إير وهِير، وأَير وهَير، وأيِّر وهَيِّر.
وَقَالَ اللَّيث: إيرٌ وهِيرٌ: موضعٌ بالبادية؛ وَقَالَ الشماخ:
على أَصلاب أَحْقب أَخْدَرِيَ
مِن اللَاّئِي تَضَمَّنَهُن إِيرُ
وَيُقَال: رجل أُيارِيٌّ، إِذا كَانَ عَظِيم الأَيْر.
ورَجُلٌ أُنافيّ: عَظِيم الْأنف.
ورُوي عَن عليَّ بن أبي طَالب رَضِي الله عَنهُ أَنه تَمَثَّل يَوْمًا فَقَالَ: من يَطُلْ أَيْرُ أَبيه يَنْتَطِق بِهِ. مَعْنَاهُ: أَنه من كَثُرت ذُكور وَلد أبِيه شدَّ بعضُهم بَعضاً.
وَمن هَذَا الْمَعْنى قولُ الشَّاعِر:
فَلَو شَاءَ ربِّي كَانَ أَير أبيكمُ
طَويلا كأَير الْحَارِث بن سَدُوس
وَقَالَ اللَّيث: الإرَار: شِبه ظُؤْرة يَؤُرّ بهَا