وأَلْبس المرءَ أَسْتَبْقي بلُولَته
طَيَّ الرِّداء على أَثنائه الخَرِقِ
قَالَ: وَتَمِيم تَقول: البلُولة، من بِلّة الثَّرى.
وَأسد تَقول: البَلَلَة.
اللَّيْثُ: البَلَل، والبِلّة، الدُّون.
وبِلّةُ اللّسان: وُقُوعه على مَوَاضِع الحُروف واستمرارُه على المنْطق؛ تَقول: مَا أَحْسن بِلّة لِسَانه وَمَا يَقَع لِسَانه إلاّ على بِلَّته.
الْأَصْمَعِي: ذَهبت بُلّة الأَوابل، إِذا مَا ذهب ابتلالُ الرُّطْب؛ وأَنشد:
حَتَّى إِذا أهْرَأْنَ بالأَصائل
وفارقَتْها بُلّةُ الأَوَابِلِ
سَلمَة، عَن الْفراء: البُلّة: بقيّة الكَلأ.
والبَلّة: الغِنَى بعد الفَقر.
والبِلّة: العافِية.
اللَّيْث وَغَيره: بَلّ فلانٌ من مَرضه، وأَبَلّ، واسْتَبَلّ، إِذا برأَ.
وَيُقَال للإِنسان إِذا حَسُنت حالُه بعد الهُزال: قد ابْتَلّ، وتَبَلّل.
والبُلبلة: ضَرب من الكِيزان فِي جَنبه بُلْبل يَنصبّ مِنْهُ المَاء.
قَالَ: والبَلْبلة: وسواس الهُموم فِي الصَّدر.
وَهُوَ: البَلْبال، وَجمعه: البَلابل.
ابْن الْأَعرَابِي: بَلْبل متاعَه، إِذا فَرّقه وبَدَّده.
قَالَ: والمُبَلِّل: الطاوُوس الصَّرّاخ.
قَالَ: والبُلبُل: الكُعَيْت.
سَلمَة، عَن الْفراء: البَلْبلة: تَفريق الآراء.
أَبُو الْهَيْثَم: قَالَ لي أَبُو ليلى الأعرابيّ: أَنْت قُلْقل بُلْبُل، أَي أَنْت ظريف خَفِيف.
ويُقال: بلَّت مَطِيّتُه على وَجْهها، إِذا هَمَتْ ضالّة؛ وَقَالَ كُثيِّر:
فَليْت قَلُوصي عِنْد عَزّةَ قُيِّدَت
بحَبْلٍ ضَعِيفٍ غُرَّ مِنْهَا فضَلَّت
فأَصبح فِي الْقَوْم المُقيمين رَحْلُها
وَكَانَ لَهَا باغٍ سوايَ فَبَلَّت
عَن النَّضر: البَذْر والبُلَل، وَاحِد.
يُقَال: بَلّوا الأَرْض، إِذا بذروها بالبُلَل.
ابنُ السِّكيت: لَهُ أَليل وبَليل، وَهُوَ الأنِين مَعَ الصَّوت؛ وَقَالَ المَرّار:
إِذا مِلْنا على الأكوار أَلْقَت
بأَلْحَتها لأجْرُنها بَلِيلُ
أَرَادَ: إِذا مِلْنا عَنْهَا نازلين إِلَى الأَرْض مدّت جُرُنَها على الأَرْض من التَّعب.
ابْن السِّكيت: البَلّ، مصدر: بَلَلت الشَّيْء أَبُلّه.
والبِلّ: المُبَاح.
وَقَالَ عبّاس بن عبد الْمطلب فِي زَمْزم: لَسْت أُحلها لمُغتسل وَهِي لشراب حِلٌّ وبِلّ.