مُمَلٌّ، مَسْلوك مَعلوم.
وَأَخْبرنِي المُنذريّ، عَن أبي الْهَيْثَم: المِلّة: الدِّية.
والمِلَل: الدِّيات؛ وأَنْشد:
غنائِم الفِتْيان فِي يَوْم الوَهَل
ومِن عَطايا الرُّؤَساء فِي المِلَل
وَفِي حَدِيث عُمر: لَيْسَ على عربيّ مِلَل، ولَسْنا بنازِعين من يَد رَجُلٍ شَيْئا أَسْلَم عَلَيْهِ، ولكنّا نُقوِّمهم المِلَّة على آبَائِهِم خمْسا من الْإِبِل.
قلت: أَرَادَ نقوّمهم كَمَا تُقوم أَرْش الدّيات ونَذَر الْجراح، وَجعل لكل رَأس مِنْهُم خمْسا من الْإِبِل تضمنها عَشَائِرهمْ، أَو يضمنونها للَّذين مَلَكوهم.
ثَعْلَب، عَن ابْن الْأَعرَابِي: مَلَّ يَمِلّ، إِذا أَخذ المِلّة، وَهِي الدِّية.
ومَلّ يَمُلّ المَلَّة، إِذا خَبز؛ وأَنْشد:
جَاءَت بِهِ مُرَمَّداً مَا مُلاّ
مَا فِيّ آلُ خَمَّ حِين أَلَّى
قَالَ: مَا مُلَاّ، (مَا) جَحْد. وَمَا فِي،، (مَا) صلَة. والآل: شخصه. وخَم: تَغَيَّرت ريحُه. وأَلّى: أَبطأ. ومُلّ، أَي أنضج.
الْأَصْمَعِي: مرّ فلَان يَمْتَلّ امتِلالاً، إِذا مَرّ مَرّاً سَريعاً.
ومَلّ ثوبَه يَمُلّه، إِذا خاطه الْخياطَة الأولى قبل الكفّ.
وَيُقَال: هَذَا خُبز مَلّة.
وَلَا يُقال للخُبز: مَلّة، إِنَّمَا المَلّة: الرَّماد الحارّ.
والخُبْز يُسَمَّى: المَلِيل، والمَمْلُول؛ وأَنْشد أَبُو عُبيد لجرير:
تُرَى التَّيْمِيّ يَزْحف كالْقَرَنْبَى
إِلَى تَيْمِيّةٍ كَعَصَا المَلِيل
ويُقال: بِهِ مَلِيلة ومُلَال، وَذَلِكَ حرارة يجدهَا، وَأَصله من المَلّة.
وَمِنْه قيل: فلانٌ يَتَمَلْمَل على فِراشه.
أَبُو زيد: أمَلّ فلانٌ على فلانٍ، إِذا شَقّ عَلَيْهِ وأَكثر فِي الطَّلب.
يُقَال: أَمْلَلت عليّ؛ وَقَالَ ابْن مُقبل الإياديّ:
أَلا يَا دِيَارَ الحيّ بالسَّبُعان
أملّ عَلَيْهَا بالبِلَا المَلَوَانِ
قَالَ شَمر: أَلْقى عَلَيْهَا.
وَقَالَ غَيره: ألَحّ عَلَيْهَا حَتَّى أثّر فِيهَا.
وبَعِيرٌ مُمَلٌّ: أَكثر رُكُوبه حَتَّى أَدبر ظَهره؛ وَقَالَ العجّاج:
تَشْكو الوَجَى من أَظْلَل وأَظلَل
من طُول إمْلَال وظَهْر مُمْلَل
أَرَادَ: تَشكو نَاقَته وَجَى أَظَلَّيْها، وهما باطِنا مَنْسِمَيها، وتشكو ظهرَها الَّذِي أَمَلّه الرّكُوب، أَي أَدبره وحَسر وَبره.