وكُل شَيْء رَبّعته، فقد لَبّنته؛ وأَنْشد شَمِر:
لَا يحمل المِلْبن إِلَّا المَلْبون
قَالَ: المِلْبن: المِحْمَل. والمَلْبون: الجَمل السَّمين الْكثير اللَّحم.
ثَعْلَب: المِلْبن: المِحمل، وَهُوَ مُطوّل مُرَبّع. وَكَانَت المحامِل مُربَّعة فغيَّرها الحجّاج لينام فِيهَا وَيتَّسع، وَكَانَت الْعَرَب تُسمّيها: المِحْمل، والمِلْبَن، والسابل.
قَالَ: وَقَالَ ابْن الأعرابيّ: قَالَ رجُلٌ من الْعَرَب لآخر: لي إِلَيْك حُوَيجة. فَقَالَ: لَا أَقْضيها حَتَّى تكون لُبْنانيّة، أَي عَظِيمَة مثل لُبنان، وَهُوَ اسْم جَبل، قَالَ: ولُبْنان: فُعْلالٌ، ينْصَرف.
وتَلَبَّن: تمكّث؛ وَقَالَ رُؤبة:
فَهَل لُبَيْنى من هَوَى التَّلَبُّن
قَالَ أَبُو عَمْرو: التلبُّن، من (اللُّبانة) ؛ يُقَال: لي لُبانة أتلَبّن عَلَيْهَا، أَي أتمكّث.
أَبُو عبيد، عَن أبي عَمْرو: لَبّنت، وتلَدّنت، بِمَعْنى: تلبّثت، وتمكثت.
ابْن الْأَعرَابِي: اللُّبان: شَجر الصَّنوبر، فِي قَوْله:
لَهَا عُنُق كسَحُوق اللُّبَان
الأصمعيّ: التَّلْبينة: حِساء يُعْمل من دَقيق أَو من نُخالة، ويُجعل فِيهَا عَسل؛ سُمِّيت تَلْبينة تَشْبيهاً لَهَا باللّبن، لبياضها ورقّتها.
وَقَالَ الرِّياشيّ، فِي حَدِيث عَائِشَة: عَلَيْكُم بالمَشْنيئة النافعة التَّلْبين.
قَالَ: تَعْني: الحَسْو.
قَالَ: وَسَأَلت الأصمعيّ عَن المَشنيئة فَقَالَ: تَعْنِي: البَغِيضة.
ثمَّ فسر التَّلْبينة كَمَا ذَكرْنَاهُ.
أَبُو عُبيد: لَبِنَة القَمِيص: بَنيقتُه.
أَبُو عُبيد، عَن الْفراء: اللَّبِن: الَّذِي يَشتكي عُنُقه مِن وِسادة.
ابْن السِّكيت، نحوَه.
وَقد لَبِن لَبَناً.
وَقَالَ: اللَّبْن، مصدر: لَبَنْت القَوْم أَلْبِنُهم، إِذا سقيتَهم اللّبن.
ولَبنه بالعَصا يَلْبِنه لَبْناً، إِذا ضَربه بهَا.
يُقَال: لَبَنه ثَلَاث لَبَناتٍ.
وَقد لَبنه بصَخْرة.
وَقَالَ: رجل لابِنٌ، ذُو لَبن، وتامرٌ: ذُو تَمْر.
وَفرس مَلْبون: سُقي اللَّبن؛ وأَنشد:
مَلْبونة شَدَّ المليكُ أَسْرَها
وَبَنَات اللَّبن: مِعًى فِي البَطْن مَعْروفة.
ولُبْن، اسْم جَبل؛ قَالَ الرّاعي:
كجَنْدَلِ لُبْنَ تَطَّرِدُ الصِّلَالَا
عَمْرو، عَن أَبِيه، اللَّبْن: الْأكل الْكثير.
واللّبْن: الضّرب الشَّديد.
ابْن الْأَعرَابِي، المِلْبنة: المِلْعَقة.