قبل اللَّام، فصيّرها ألفا، وَهُوَ كَقَوْلِك: قاعَ وقَعَا، أَلا ترى قَول ذِي الرّمّة:
بأَصْفر وَرْدٍ آل حَتَّى كأَنَّما
يَسُوف بِهِ الْبَالِي عُصَارة خَرْدَلِ
أَلا ترَاهُ جعله: يَبْلُوه.
(بَاب اللَّام وَالْمِيم)
ل م (وايء)
مَال، أمل، ألم، مَال، لأم (لوم) ، ملا، أمْلى، لما، وَلم.
أمل: اللَّيْث: الأَمَل: الرَّجاء.
وَيُقَال: أَمَلْته آمُله، وأَمَله يأْمُله.
والتّأمُّل: التَّثبُّت.
والأَمِيل: حَبل من الرَّمْل مُعْتَزل عَن مُعْظَمه؛ على تَقْدِير مِيل؛ وأَنْشد:
كالبَرْق يَجْتَاز أَمِيلاً أَعْرَفَا
وَجمعه: أُمُل.
أَبُو عُبيد، عَن الْأَصْمَعِي: الأَمِيل: حَبْل من الرَّمْل يكون عَرْضه نَحوا من مِيل.
قلت: وَلَيْسَ قولُ مَن زعم أَنهم أَرَادوا بِهِ الأَميل من الرمل: الأمْيل، فخُفِّف، بِشَيْء، وَلَا نَعلم فِي كَلَامهم مَا يشبه هَذَا.
وَيُقَال: مَا أَطول إمْلته من الأَمل.
ابْن الْأَعرَابِي: الأَمَلة: أعوان الرَّجُل.
واحدهم: آمِل.
ميل: اللّيث: المالُ، مَعْرُوف، وَجمعه: أَمْوَال.
ومالُ أهل الْبَادِيَة: النّعَم.
وَرَجُلٌ مالَةٌ: ذُو مَال، والفِعل: تَمَوَّل.
أَبُو زيد: المِيل، مَعْرُوف.
والمَيَلُ، مصدر الأَمْيَل، وَهُوَ المائل.
والفِعل: مَيِل يَمْيَل.
اللَّيْث: المَيْلاء من الرَّمْلِ: عُقْدة ضَخْمة مُعْتَزلة.
قلت: لَا أعرف المَيْلاء، فِي صِفة الرِّمَال، وأحْسبه أَراد قَول ذِي الرُّمّة:
مَيْلَاءَ من مَعْدنِ الصِّيران قاصِيَةٍ
أَبْعَارُهُنّ على أَهْدافها كَثَبُ
وَإِنَّمَا أَرَادَ هَا هُنَا ب (المَيْلا) : أَرْطَاة، وَلها حِينَئِذٍ مَعْنيان:
أَحدهمَا: أَنه أَراد أنّ فِيهَا اعْوجاجاً.
وَالثَّانِي: أَنه أَرَادَ أَنَّهَا مُنْتَحِيةً مُتباعدة من مَعدن بَقر الوَحْش.
اللَّيْث: المِيلُ: مَنارٌ يُبْنى للمُسافر فِي أنْشاز الأَرْض وأَشْرافها.
قلتُ: المِيلُ، فِي كَلَام الْعَرَب: قدر مُنتهى مدِّ البَصر من الأَرض.
وَقيل للأعلام المَبنيّة فِي طَريق مَكَّة: