وَأَخْبرنِي المُنذري، عَن أبي الْهَيْثَم، قَالَ: الألْو، من الأضداد.
يُقَال: أَلا يَأْلُو، إِذا فَتر وضَعُف؛ وَكَذَلِكَ: أَلَّى وائْتَلَى.
وأَلَا، وأَلَّى، وتَأَلَّى، إِذا اجْتهد؛ وَأنْشد:
وَنحن جِيَاعٌ أيَّ أَلْوٍ تَأَلَّتِ
مَعْنَاهُ: أيّ جَهْد جَهَدَتْ.
أَبُو عبيد، عَن أبي عَمْرو: أَلَّيْت، أَي أَبطأت.
قَالَ: وسألني الْقَاسِم بن مَعْن عَن بَيْت الرَّبِيع بن ضَبُع الفَزارِيّ:
وَمَا أَلّى بَنِيَّ وَلَا أَسَاؤُوا
فَقلت: أَبطأوا. فَقَالَ: مَا تَدَع شَيْئا، وَهُوَ فَعَّلت، من: أَلَوت، أَي: أَبْطأت.
وَقَالَ غيرُه: هُوَ من الأُلُوّ، وَهُوَ التَّقْصِير.
وَقَوله:
جَهْراء لَا تَأْلُو إِذا هِيَ أَظْهرت
بَصَراً وَلَا مِنْ عَيْلةٍ تُغْنِيني
أَي: لَا تُطيق؛ يُقال: هُوَ يَأْلُو هَذَا الأَمر، أَي: يُطِيقه، ويَقْوَى عَلَيْهِ.
ويُقال: إنّي لَا آلُوك نُصْحاً، أَي: لَا أَفْتُر وَلَا أُقَصِّر.
اللحياني: جمع اللأي، وَهُوَ الثَّور ويُقال: البَقرة: ألآء، بِوَزْن ألعاع.
ثَعْلَب، عَن ابْن الأعرابيّ: لآة، وأَلاة، بِوَزْن لَعاة وعَلاة.
اللحياني: يُقَال لضَرب من العُود: أَلُوّة، وأُلُوّة، ولِيّة، ولُوّة.
وَتجمع: أَلُوَّة: أَلَاوِية؛ وأَنشد:
بساقَيْن سَاقَيْ ذِي قَضين تحشُها
بأَعوادِ رَنْدٍ أَو أَلَاوِيَةً شُقْرَا
اللّيث: يُقال: أَلْيَة الشَّاة، وأَلْية الْإِنْسَان.
وَقَالَ ابْن السِّكيت: هِيَ أَلْية النّعْجة، مَفْتُوحَة الْألف. وَالْجمع: أَلَيات.
وَلَا تَقُل: لِيّة، وَلَا إِلْيَة، فَإِنَّهُمَا خطأ.
ويُقال: كَبْش أَلْيان. ونعجة أَلْيَانة، بَيّنة الأُلَى، مَقْصور. وكبش أَلْيَان. ونَعْجة أَلْيا. وكِباشُ ونِعَاج أُلْيٌ، مثل: عُمْيٌ.
اللَّيْث: أَلْيَة الخِنْصر: اللّحمة الَّتِي تحتهَا.
وَهِي أَلْية اليَد.
ابْن الْأَعرَابِي: الإلْية، بِكَسْر الْهمزَة: القِبَلُ؛ وَجَاء فِي الحَدِيث: (لَا يُقَام الرَّجُل من مَجْلسه حَتَّى يَقوم من إلْية نَفْسه) ، أَي: من قِبَل نَفْسه.
قلت: وَقَالَ غَيره: قَامَ فلَان من ذِي إلْيَةٍ، أَي: من تِلْقاء نَفْسه.
ورُوي عَن ابْن عُمر: أَنه كَانَ يقوم لَهُ الرجلُ من لِيَة نَفْسه، بِلَا ألف.
قلت: كَأَنَّهُ اسمٌ من: وَلِي يَلي، مثل: