غيرهُ: أَلَال: حبلٌ بَعَرَفات.
والأَلِيلُ: الأَنِين؛ وأَنْشد:
أمَا تَراني أَشْتَكِي الأَلِيلَا
قَالَ: والألَل، والألَلَان: وَجْهَا السِّكِّين؛ وَوجْهَا كُلّ شيءٍ عريض.
قَالَ: وإيل: اسْم من أَسمَاء الله، بالعبرانيّة.
قلت: وَجَائِز أَن يكون أُعرب فقِيل: إِسْرَائِيل، وَإِسْمَاعِيل، كَقَوْلِك: عَبدالله، وعُبيد الله.
ابْن السِّكيت، عَن أبي عَمْرو: لَهُ الوَيْل والألِيل.
قَالَ: والأليل: الأنين؛ وأَنْشد:
لَهُ بَعد نَوْمات العُيون أَلِيلُ
أَي: توجُّع وأَنِين.
اللِّحياني: فِي أَسْنَانه يَلَل وأَلَل، وَهُوَ أَن تُقْبِل الأسْنانُ على باطِن الفَم.
غَيره: الأيَلُّ القَصِير الأسْنان.
وَالْجمع: اليُلُّ؛ وَقَالَ لَبِيد:
يُكْلِح الأَرْوَق مِنْهُم والأيَلّ
اللِّحياني: وَهُوَ الضَّلَال ابْن الألَال ابْن التَّلَال؛ وأَنشد:
أَصْبحت تَنْهض فِي ضَلالك سادِراً
إنّ الضَّلَالَ ابنُ الألال فأَقْصِرِ
ابْن الْأَعرَابِي: الأَلَلَان: اللَّحمتان المُتطابقتان فِي الكَتِف، بَينهمَا فَجوةٌ على وَجه الْكَتف، يَسيل من بَينهمَا مَاء إِذا مِيزت إِحْدَاهمَا عَن الْأُخْرَى.
الْأَصْمَعِي، عَن امْرَأَة من الْعَرَب قَالَت لابنتها: لَا تُهدي إِلَى ضَرّتك الكَتِف فإِنّ المَاء يَجري بَين أَلَلَيْها، أَي: أَهْدى شَرّاً مِنْهَا.
قلت: وَإِحْدَى هَاتين اللَّحمتين الرُّقَّى، وَهِي كالشَّحمة البَيضاء تكون فِي مَرْجع الكَتِف، وَعَلَيْهَا أُخرى مثلُها تسمَّى: المَأتَى.
آل: ثَعْلَب، عَن ابْن الْأَعرَابِي: الأَوْلُ الرُّجوع.
وَقد آل يَؤُول أَوْلاً.
والأَوْلُ: بُلوغ طِيب الدُّهْن بالعِلاج.
الأصمعيّ: آل القَطران يَؤُول أَوْلاً، إِذا خَثُر.
قَالَ: وَآل مالَه يَؤُوله إيَالةً، إِذا أَصْلحه وسَاسَه؛ قَالَ لَبِيد:
بِصَبُوح صافِيةٍ وضَرْب كرِينةٍ
بمُؤَتّرٍ تأتالُه إبْهامُها
إِنَّمَا هُوَ تفتعله من أُلْته، أَي: أَصْلحته.
قلت: وَمِنْه قَوْلهم: أُلْنا وإيل وعلينا، أَي سُسْنا وساسُونا.
وَيُقَال لأَبْوال الْإِبِل الَّتِي جَزأت بالرُّطْب فِي آخر جَزْئها: قد آلت تَؤُول أَوْلاً، أَي: خَثُرت.