، من أَبْوَال الأُرْويّة، إِذا شربْته المرأةُ اغْتلمت؛ وَقَالَ الفرزدق:
وكأنّ خاثِره إِذا ارْتَثَؤُوا بِهِ
عَسَلٌ لَهُم حُلِبت عَلَيْهِ الأيِّلُ
ابْن شُميل: الأيّل: هُوَ ذُو القَرن الأشْعث الضخم، مثل الثور الأهليّ.
وَجمعه: الأيايل.
قَالَ: وَيُقَال لَهُ: أُيّل، مِثَال فُعَّل.
وأل: اللَّيْث: الْمَآل والمَوْئِل: المَلْجأ.
يُقال من المَوْئل: وأَلْت، مثل وَعَلْت.
وَمن الْمَآل: أُلْت، مثل عُلْت مَآلًا، بِوَزْن معالاً؛ وأَنشد:
لَا يَسْتطيع مَآلًا مِن حَبائِله
طَيرُ السَّماء وَلَا عُصْم الذُّرَى الوَدِقِ
وَقَالَ الله تَعَالَى: {لَّن يَجِدُواْ مِن دُونِهِ مَوْئِلاً} (الْكَهْف: ٥٨) .
قَالَ الْفراء: المَوْئِل: المَنْجَى، وَهُوَ المَلْجأ.
وَالْعرب تَقول: فلَان يُوائِل إِلَى مَوْضعه. يُرِيد: يذهب إِلَى مَوْضِعه وحِرزه؛ وأَنشد:
لَا واءَلَتْ نفسُك خَلَّيتها
للعامريِّين وَلم تُكْلَمِ
أَبُو الْهَيْثَم: وأل يَئِل وَأْلاً ووَأْلَة، ووَاءَل يُوائل مُواءَلَة، ووِئالَا.
أَبُو عُبيد، عَن أبي عَمْرو: الوَأْلَة، مثل الوَعْلة، أبعار الْغنم وَالْإِبِل وَأَبْوَالهَا جَمِيعًا.
يُقَال: قد أَوأل الْمَكَان، فَهُوَ مُوئِل.
وَهُوَ الوَأْل والوَأَلة.
اللَّيْث: الوَأْل والوَعْل: المَلْجأ.
ليل: اللَّيْث: اللَّيل: ضِدّ النَّهار.
واللَّيل: ظلامُ اللَّيل.
والنّهار: الضِّياء.
فَإِذا أفردت أَحدهمَا من الآخر قلت: لَيْلَة، ويَوم.
وتصغير لَيْلَة: لُيَيْلة، أخرجُوا الْيَاء الْأَخِيرَة من مخرجها فِي اللَّيالي.
يَقُول بَعضهم: إِنَّمَا كَانَ أصل تأسيس بنائها لَيْلًا مَقْصور.
وَقَالَ الْفراء: لَيْلَة، كَانَت فِي الأَصْل: لَيْلية، وَلذَلِك صُغِّرت: لُيَيلة.
وَمثلهَا: الكَيْكة: البَيْضة، كَانَت فِي الأَصْل: كَيْكية؛ وَجَمعهَا: الكَيَاكي.
وَقَالَ اللَّيْث: العربُ تَقول: هَذِه لَيلة لَيْلاء، إِذا اشتَدّت ظُلْمتها؛ ولَيْلٌ أليل؛ وَقَالَ الكُميت:
وليلهم الأَلْيل
قَالَ: وَهَذَا فِي ضَرورة الشِّعر، أما فِي الْكَلَام ف (لَيْلَاء) .
النَّضْر: لَيلٌ لائِل: طَوِيل؛ وأَلْيلْت: صِرْت فِي اللَّيل.
وَقَالَ فِي قَوْله: