وَيُقَال: رَأَيْت حيًّا مُبِنًّا بمَكَان كَذَا، أَي مُقِيماً.
وَقَالَ أَبُو إِسْحَاق فِي قَول الله تَعَالَى: {وَاضْرِبُواْ مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ} (الْأَنْفَال: ١٢) .
قَالَ: وَاحِد (البَنان) : بَنَانة.
وَمَعْنَاهُ هَاهُنَا: الْأَصَابِع وغَيْرها من جَمِيع الْأَعْضَاء.
قَالَ: وَإِنَّمَا اشْتقاق (البنان) من قَوْلهم: (أَبَنَّ) بِالْمَكَانِ.
والبَنان بِهِ يُعْتمل كُلّ مَا يكون للإقامة والحياة.
اللَّيْث: البَنان: أَطراف الْأَصَابِع من اليدَين والرِّجْلَين.
و (البَنان) فِي كتاب الله: الشَّوى، وَهِي الأَيدي والارْجُل.
قَالَ: والبَنانة: الإصبع الْوَاحِدَة؛ وأَنشد:
لَا هُمّ أَكْرمت بَني كِنَانَه
لَيس لِحَيَ فَوْقهم بَنَانَهْ
أَي لَيْسَ لأحد عَلَيْهِم فَضل قِيسَ إصْبع.
قَالَ: وبُنَانة: حيٌّ من اليَمن.
عَمْرو، عَن أَبِيه: البَنانة: الرَّوضة المُعْشِبة.
وَأَخْبرنِي المُنذريّ، عَن أبي الهَيثم: البَنانة: الإِصْبَع كُلها.
وتُقال للعُقدة العُلْيا من الإصْبع؛ وأَنْشد:
يُبلّغنا مِنْهَا البَنانُ المُطَرَّفُ
والمُطرّف: الَّذِي طرِّف بالحِنّاء.
قَالَ: وكل مَفْصل: بَنانة.
عَمْرو، عَن أَبِيه: البَنْبَنَة: صَوت الفُحش والقَذَع.
ابْن الْأَعرَابِي: بَنْبَن الرَّجُل، إِذا تكلّم بِكَلَام الفُحش، وَهِي البَنْبَنة.
وأَنشد شَمر:
فَصَارَ ثَناها فِي تَمِيم وَغَيرهم
عَشِيّة يَأْتِيهَا بِبَنْبَان عِيرُها
يَعْنِي: مَاء لبني تَمِيم يُقَال لَهُ: بَنْبَان.
قَالَ: والتَّبْنين: التَّثْبيت فِي الْأَمر.
والبَنِين: المُتثبِّت العاقِل.
الْفراء: البِنّ: الطِّرْق من الشَّحم.
يُقال للدابة إِذا سَمنت: رَكبها طِرْق وبِنٌّ على بِنّ.
والبِنُّ: الْموضع المُنْتن الرّائحة.
ورُوي عَن عمر أَنه قَالَ: حَتَّى تَكُونُوا بَنَاناً وَاحِدًا.
قَالَ أَبُو عُبيد: قَالَ ابْن مَهدي: يَعْنِي شَيْئا وَاحِدًا.
قَالَ أَبُو عُبيد: وَذَاكَ الَّذِي أَرَادَ عمر، وَلَا أَحسب الْكَلِمَة عربيّة، وَلم أسمعها إِلَّا فِي هَذَا الحَدِيث.
(بَاب النُّون وَالْمِيم)
ن م
نم، من: (مستعملان) .