Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tahdziib al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 857
Jumlah yang dimuat : 4693

فاسحَقوني ثمَّ ذَرُّوني فِي الرِّيح، لعلِّي أَضِلُّ الله) .

قَالَ أَبُو عُبَيد: الحُمَمُ: الفحم. الْوَاحِدَة حُمَمةٌ وَبهَا سُمِّى الرِّجُل حُمَمة.

وَقَالَ طَرَفَة:

أشَجَاكَ الرَّبْعُ أَمْ قِدَمُهْ

أَمْ رَمادٌ دَارس حُمَمُهْ

وَقَالَ اللَّيْث: الحُمَمُ: المنايا، واحدُها حُمّةٌ.

وَيُقَال: عَجِلت بِنَا حُمّة الْفِرَاق وحُمَّةُ الْمَوْت، وفلانٌ حُمَّةُ نَفسِي وحُبَّة نفْسي.

ثعلبٌ عَن ابْن الأعرابيِّ: يُقَال: لِسَمِّ الْعَقْرَب الحُمَّةُ والحُمَةُ، وَغَيره لَا يُجيز التَّشْدِيد، يَجْعَل أَصلَه حُمْوَةً.

وَقَالَ اللَّيْث: الحَممُ: مصدر الأحَمِّ والحميع الْحُمُّ وَهُوَ الْأسود من كل شَيْء، وَالِاسْم الحُمَّةُ. يُقَال: بِهِ حُمَّةٌ شديدةٌ، وَأنْشد:

وقاتمٍ أحمرَ فِيهِ حُمّةٌ

وَقَالَ الْأَعْشَى:

فَأَما إِذا ركبُوا لِلصَّبَاح

فأَوْجُهُهُمْ مِن صدَى البَيْضِ حُمُّ

وَقَالَ النَّابِغَة:

أَحْوَى أَحَمِّ المُقْلَتَيْنِ مُقَلَّدِ

وَقَالَ أَبُو إِسْحَاق فِي قَول الله جلّ وعزّ: {وَحَمِيمٍ وَظِلٍّ مِّن يَحْمُومٍ} (الواقِعَة: ٤٣) . قَالَ: اليَحْمُومُ: الشَّديد السوَاد. وَقيل: إِنَّه الدُّخَانُ الشَّديد السوَاد. وَقيل: {وَحَمِيمٍ وَظِلٍّ مِّن يَحْمُومٍ} أَي من نَار يعذَّبون بهَا، وَدَلِيل هَذَا القَوْل قَول الله جلّ وعزّ: {الْمُبِينُ لَهُمْ مِّن فَوْقِهِمْ ظُلَلٌ مِّنَ النَّارِ وَمِن تَحْتِهِمْ ظُلَلٌ ذَالِكَ يُخَوِّفُ اللَّهُ بِهِ عِبَادَهُ ياعِبَادِ فَاتَّقُونِ} (الزُّمَر: ١٦) إِلَّا أَنه موصوفٌ فِي هَذَا الْموضع بِشدَّة السوَاد.

وَقيل: اليَحْمُومُ: سُرادق أهل النَّار.

وَقَالَ اللَّيْث: اليَحْمُومُ: الْفرس.

قلت: اليحمومُ: اسْم فرس كَانَ للنعمان بن المُنذر سُمِّي يَحموماً لشدَّة سوَاده.

وَقد ذكره الأعْشَى فَقَالَ:

وَيَأْمُر لليحموم كلَّ عَشيَّةٍ

بِقَتَ وتعليقٍ فقد كَاد يَسْنق

وَهُوَ يفعولٌ من الأحَمِّ الْأسود.

وَقَالَ أَبُو عُبَيد: اليحمومُ: الأسودُ من كلِّ شَيْء.

وَفِي حَدِيث عبد الرحمان بن عَوْف أَنه طلَّقَ امْرَأَته ومتَّعها بخادمٍ سوداءَ حَمَّمها إِيَّاهَا.

قَالَ أَبُو عُبَيد: معنى حَمَّمها إِيَّاهَا أَي مَتَّعها بهَا بعد الطَّلَاق. وَكَانَت الْعَرَب تُسَميها التحميم. وَأنْشد:

أَنْت الَّذِي وهبْتَ زيدا بَعْدَمَا

هَمَمتُ بالعجوز أَن تُحَمُّمَا

هَذَا رجل وُلد لَهُ ابْن سُمّاه زيدا بَعْدَمَا كَانَ هَمَّ بتطليق أُمِّه.

وَقَالَ أَبُو عُبَيدٍ: قَالَ الأصمعيّ: التّحميم فِي ثَلَاثَة أَشْيَاء هَذَا أَحدهَا.

ويُقال. حَمَّمَ الفرْخُ إِذا نبت ريشُه.

قَالَ: وحَمَّمت وَجه الرجل إِذا سَوَّدته بالحُمم، وحَمَّمَ رأسُه بعد الحلْق إِذا اسود.

وَفِي حَدِيث أَنَس: أَنه كَانَ إِذا حَمَّم رأسُه


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?