Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tahdziib al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 98
Jumlah yang dimuat : 4693

سمِّيت بالداهية.

قلت: وَلَا أحقُّ الهَيعَرون وَلَا أُثبته، وَلَا أَدْرِي مَا صحّته.

(بَاب الْعين وَالْهَاء مَعَ اللَّام)

اسْتعْمل من وجوهه: عله، عهل، لهع، هلع.

عله: أَبُو عبيد قَالَ: العَلِهُ: الَّذِي يتردّد متحيّراً، والمتبلّد مثله. وَمِنْه قَول لبيد يصف بقرة وحشيةً أكل السباعُ ولدَها:

عَلِهت تبلَّدُ فِي نِهاء صُعائدٍ

سَبعاً تُؤاماً كَامِلا أيامُها

وَقَالَ غَيره: فرسٌ عَلْهَى: نشيطة نزقة.

وَقَالَ اللَّيْث: العَلْهان: مَن تنازعه نفسُه إِلَى الشرّ. والفعلُ عَلِهَ عَلَهاً. قَالَ: والعَلْهان: الجائع، وَالْمَرْأَة عَلْهَى. قَالَ: والعَلَه أَصله الحِدّة والانهماك وَأنْشد:

وجُردٍ يَعْلَهُ الدَّاعِي إِلَيْهَا

مَتى ركب الفوارسُ أَو مَتى لَا

قَالَ: والعَلْهان. الظَّليم. والعالِهُ: النّعامة. قَالَ: والعَلَه أَيْضا: خُبثُ النفْس وأذى الخُمار.

وَقَالَ أَبُو سعيد: رجلٌ عَلْهان عَلَاّن. فالعَلْهان: الجازع والعَلَاّن: الجائع.

وَقَالَ شمر: قَالَ خَالِد بن كُلْثُوم: العَلْهاء: ثَوْبَان يُندَف فيهمَا وبر الْإِبِل يَلْبسهُمَا الشُّجاع تَحت الدِّرع يتوقّى بهما من الطعْن. وَقَالَ عَمْرو بن قمئة:

وتَصَدَّى لِتَصرَعَ البَطَلَ الأر

وَعَ بَين العَلْهاء والسِّربالِ

وَقَالَ شمر فِي كِتَابه فِي السِّلَاح: من أَسمَاء الدروع الْعلمَاء بِالْمِيم، قَالَ: وَلم أسمعهُ إِلَّا فِي بَيت زُهَيْر بن جَنَاب:

وتصدَّى لتصرعَ البَطلَ الأر

وَعَ بَين العَلْماء والسِّربالِ

قَالَ: تصدَّى يَعْنِي الْمنية لتصيب البطل المتحصِّن بدرعه وثيابه. وقرأت القَوْل الأول لَهُ بخطِّه أَيْضا فِي كِتَابه (غَرِيب الحَدِيث) فظننتُ أَنه رَوَاهُ مرّة بِالْهَاءِ وَمرَّة بِالْمِيم.

عهل: أَبُو عبيد: العيهل: السريعة من الْإِبِل.

وَقَالَ اللَّيْث مثله. قَالَ: وَامْرَأَة عيهلة: لَا تستقرّ نَزقاً تَرَدَّدُ إقبالاً وإدباراً. قَالَ: وَيُقَال للْمَرْأَة عيهل وعيهلة، وَلَا يُقَال للناقة إِلَّا عيهل. وَأنْشد:

ليَبكِ أَبَا الجدعاء ضيفٌ مُعيَّلٌ

وأرملةٌ تغشى الدَّواخنَ عَيهلُ

وَأنْشد غَيره:

فَنعم مُناخ ضِيفانٍ وتَجْر

ومُلقَى زِفر عيهلةٍ بَجَالِ

وَقَالَ شمر: نَاقَة عَيْهلة: ضخمة عَظِيمَة. قَالَ: وَلَا يُقَال جمل عيهل، وَيُقَال نَاقَة عيهلة وعَيهل، وَقَالَ عبد الله بن الزبير الأسديّ:

جُماليّة أَو عَيْهل شَدْقمية

بهَا من نُدوب النِّسعِ والكُور عاذرُ

لهع: أَبُو الْعَبَّاس عَن ابْن الأعرابيّ: فِي فلانٍ لهيعةٌ، إِذا كَانَ فِيهِ فَتْرَة وكسل.

وَقَالَ اللَّيْث: اللَّهِع من الرِّجَال:


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?