Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Kumpulan Fatwa IslamWeb- Detail Buku
Halaman Ke : 1525
Jumlah yang dimuat : 15667

لن تموت نفس حتى تستكمل رزقها وأجلها

السُّؤَالُ

ـهل الأجل نهاية العمر من الله عز وجل؟ أم مثلا دخل شاب مستشفى من أجل مغص أصابه لكن نتيجة تأخير الأطباء وعدم الاعتناء بالمريض كان معه جلطة قلبية خفيفة لكن تأخر الكادر الطبي أصبحت الجلطة حادة وهذا الشاب كان من المحافظين على الصلاة وإصلاح ذات البين؟ـ

الفَتْوَى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فنسأل الله تعالى أن يرحم هذا الشاب وجميع موتى المسلمين ...

وبخصوص السؤال فإنه غير واضح ولعل السائل الكريم يسأل عن الأجل؛ فإن كان الأمر كذلك فإن أجل كل حي محدد وإن تعددت أسباب الموت فإنه لا يتقدم ولا يتأخر عن وقته، كما قال الله تعالى: وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ {الأعراف:٣٤} وكما قال تعالى: وَلَنْ يُؤَخِّرَ اللَّهُ نَفْسًا إِذَا جَاءَ أَجَلُهَا وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ (المننفقون، ١١) .

وعلى ذلك، فإن الذي يموت بسبب المغص أو الجلطة أو حادث السير أو بدون سبب، فكل ذلك بعد استكمال رزقه وأجله، وكل شيء في هذا الوجود بمقدار عند الله تعالى، ولكن هذا لا ينفي التقصير عن الكادر الطبي الذي قصر في علاجه.

وللمزيد من الفائدة انظر الفتويين: ١٤٦٢٣، ١٠٤٣١٦، وما أحيل عليه فيهما.

والله أعلم.

تَارِيخُ الْفَتْوَى

٠٢ شعبان ١٤٢٩


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?