Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Kumpulan Fatwa IslamWeb- Detail Buku
Halaman Ke : 1577
Jumlah yang dimuat : 15667

من يقبض روح شهيد البحر

السُّؤَالُ

ـمن يقبض روح المتوفى غرقاً هل هو الله مباشرة أم عزرائيل؟

حيث إني سمعت في وسائل الإعلام أن الغريق هو المتوفى الوحيد الذي يختصه الله بهذا.

ما مدى صحة هذا القول؟ـ

الفَتْوَى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فقد ورد حديث في خصوصية شهيد البحر بأن الله تعالى يتولى قبض روحه خلاف باقي الشهداء وجميع الناس الذين يتولى ملك الموت قبض أرواحهم كما قال تعالى: قُلْ يَتَوَفَّاكُمْ مَلَكُ الْمَوْتِ الَّذِي وُكِّلَ بِكُمْ {السجدة:١١} إلا أن ذلك الحديث ضعيف جدا, لا يمكن إثبات حكم به؛ ولذا فيبقى الأصل على ما كان ويبقي شهيد البحر كغيره من الشهداء والناس جميعا الذين يقبض ملك الموت أرواحهم كما بينا في الفتويين رقم: ٩٤٧٠ , ٥٩٨٩. وإليك نص الحديث الوارد في ذلك والحكم عليه:

أخرج ابن ماجه في سننه من حديث أبي أمامة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: شهيد البحر مثل شهيدي البر، والمائد في البحر كالمتشحط في دمه في البر، ومابين الموجتين كقاطع الدنيا في طاعة الله, وإن الله عز وجل وكل ملك الموت بقبض الأرواح إلا شهداء البحر فإنه يتولى قبض أرواحهم، ويغفر لشهيد البر الذنوب كلها إلا الدين، ولشهيد البحر الذنوب والدين. قال الكناني في مصباح الزجاجة: هذا إسناد ضعيف. وقال الشيخ الألباني: ضعيف جدا وبين سبب ضعفه في إرواء الغليل فقال: أخرجه ابن ماجه (٢٧٧٨) وكذا الطبراني كلاهما من طريق قيس بن محمد الكندي: ثنا عفير بن معدان الشامي عن سليم بن عامر قال: سمعت أبا أمامة يقول: فذكره. قلت: وهذا إسناد فيه علتان: الأولى: عفير بن معدان، قال ابن أبي حاتم (٣ / ٢ / ٣٦) عن أبيه: ضعيف الحديث، يكثر الرواية عن سليم بن عامر عن أبي أمامة عن النبي صلى الله عليه وسلم بالمناكير، ما لا أصل له، لا يشتغل بروايته. وأورده الذهبي في. " الضعفاء " وقال: مجمع على ضعفه، قال أبو حاتم لا يشتغل به. قلت: وبه أعله البوصيري في " الزوائد " (ق ١٧٣ / ١) ، وخفيت عليه العلة التالية: والأخرى: قيس بن محمد الكندي لم يوثقه أحد سوى ابن حبان، ومع ذلك فقد أشار إلى أنه لا يحتج به لاسيما في روايته عن عفير فقال: يعتبر حديثه من غير روايته عن عفير بن معدان. وقال في السلسلة الضعيفة: موضوع بهذا التمام وهو مخالف لعموم قوله صلى الله عليه وسلم يغفر للشهيد كل ذنب إلا الدين أخرجه مسلم وغيره. هذا ما وقفنا عليه فيما سألت عنه, ولضعفه كما علمت لا يمكن تخصيص شهيد البحر دون غيره بما ذكرت، إلا إذا وجد دليل صحيح صريح ولم نقف عليه فيما اطلعنا عليه.

والله أعلم.

تَارِيخُ الْفَتْوَى

٢٠ محرم ١٤٢٧


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?