Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Kumpulan Fatwa IslamWeb- Detail Buku
Halaman Ke : 1699
Jumlah yang dimuat : 15667

العذاب البرزخي كائن قبر المعذب أم لم يقبر

السُّؤَالُ

ـهل تتم محاسبة الميت بعد خروج الروح مباشرة أم بعد الدفن حتى لو دفن بعد يومين أو ثلاثة؟ وإذا كان بعد خروج الروح فما معنى الحديث الذي ذكره رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ قال استغفروا لأخيكم إنه الأن يسأل...... وجزاكم الله عنا خير الجزاءـ

الفَتْوَى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فقد ثبت عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن الميت يسأل في قبره

روى أبو داود في سننه والحاكم وصححه من حديث عثمان رضي الله عنه قال: (كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه وقال: استغفرو الأخيكم واسألوا له التثبيت فإنه الآن يسأل) . ويمكنك أن تراجع المزيد عن الموضوع في الفتوى رقم: ٢٥٧٦.

واعلم أن أمور القبر وسؤال الملكين وما مع ذلك من عذاب أو نعيم هي من المغيبات التي لا يمكن الاجتهاد فيها، بل الواجب فيها التوقف عندما وجد منصوصا.

ويجب الإيمان بأن من أراد الله له العذاب في الفترة البرزخية فلا بد أن يعذب سواء قبر أو لم يقبر. قال محمد السفياني رحمه الله في كتابه لوامع الأنهار البهية:" من لم يدفن من مصلوب ونحوه يناله نصيبه من فتنة السؤال وضعطة القبر. قال الإمام المحقق في كتاب الروح: مما ينبغي أن يعلم أن عذاب القبر هو عذاب البرزخ فكل من مات وهو مستحق للعذاب ناله نصيبه منه قبر أو لم يقبر. فلو أكلته السباع أو حرق حتى صار رمادا أو نسف في الهواء أو غرق في البحر وصل إلى روحه من العذاب وبدنه من العذاب ما يصل من المقبور ".

وأما متى يكون هذا السؤال بالتحديد وهل يتأجل عن الميت الذي تأخر دفنه أولا، فذاك مما لا نستطيع الجواب عنه.

والله أعلم

تَارِيخُ الْفَتْوَى

١٥ ربيع الأول ١٤٢٥


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?