Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Kumpulan Fatwa IslamWeb- Detail Buku
Halaman Ke : 1721
Jumlah yang dimuat : 15667

اللائق بمنزلة الأنبياء انتفاء سؤالهم في قبورهم

السُّؤَالُ

ـالسلام عليكم هل الأنبياء يسألون في القبور؟ وهل تجوز مثل هذه الأسئلة؟.ـ

الفَتْوَى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فالصحيح من أقوال العلماء أن الأنبياء لا يسألون في قبورهم.

قال في الدار المختار: والأصح أن الأنبياء لا يسألون ... أي في قبورهم.

وسئل الشهاب الرملي عن الأنبياء: هل يسألون كآحاد الناس أم لهم سؤال مخصوص بهم؟ وهل الشهداء كالمقتول بالطعن أو البطن أو الحرق أو الغرق أو نحو ذلك يسألون في قبورهم أو لا؟

فأجاب بأنه: لا يسأل النبيون في قبورهم، وكذلك شهيد المعركة.

وفي نهاية المحتاج للشهاب الرملي في الفقه الشافعي: والأصح أن الأنبياء لا يسألون، لأن غير النبي يسأل عن النبي صلى الله عليه وسلم، فكيف هو يسأل عن نفسه؟.

وقال في الفواكه الدواني في الفقه المالكي عند شرح قول المصنف: وأن المؤمنين يفتنون في قبورهم قال: وأن المؤمنين ... عام في كل مؤمن إلا من ورد عدم سؤاله كالأنبياء.

وقال ابن القيم في كتابه الروح: وقد اختلف في الأنبياء، هل يسألون في قبورهم؟ على قولين هما وجهان في مذهب أحمد وغيره.

والذي يظهر أنهم لا يفتنون - يسألون - لأن هذا هو اللائق بهم وبمكانتهم وعصمتهم، لأنه قد صح الحديث في شهيد المعركة أنه يأمن فتنة القبر، فالنبي من باب أولى.

ومثل هذا السؤال لا حرج فيه إن كان قصد السائل صحيحاً، وقد سئل الأئمة -كما عرفت- عن ذلك، فأجابوا السائل ولم ينكروا عليه.

والله أعلم.

تَارِيخُ الْفَتْوَى

١٦ ذو القعدة ١٤٢٣


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?