Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Kumpulan Fatwa IslamWeb- Detail Buku
Halaman Ke : 2128
Jumlah yang dimuat : 15667

هل تقبل شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم في أبويه

السُّؤَالُ

ـهل والد الرسول عليه الصلاة والسلام ووالدته من الكفار ومن أهل النار؟ وهل تجوز له الشفاعة فيهما؟ وما الدليل من الحديث والقرآن؟ـ

الفَتْوَى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فأمَّا مصير أبوي النبي صلى الله عليه وسلم في الآخرة، فقد سبق بيانه في الفتوى رقم:

١٠٤١ والفتوى رقم:

١٠٤٧٦

وإذا تقرر أنهما ماتا على الكفر، فإن الشفاعة لهما بالنجاة من النار لا تتفعهما ولو كان الشفيع أعظم الشفعاء جاهاً، ولا شفيع أعظم من النبي صلى الله عليه وسلم، ومع ذلك يقول الله: مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ نزلت الآية لما أراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يستغفر لأبي طالب.

وفي صحيح مس لم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أستأذنت ربي أن أستغفر لأمي فلم يأذن لي ...

وفي الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم لما نزلت: وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ الشعراء:٢١٤ . جمع قريشاً فعم وخصَّ، وكان مما قال: يا فاطمة أنقذي نفسك من النار فإني لا أملك لك من الله شيئاً. رواه مسلم.

وأما شفاعته لهما بالتخفيف عنهما فجائزة، فقد ثبت ف ي الصحيح عن العباس بن عبد المطلب أنه قال: يارسول الله هل نفعت أبا طالب بشيء، فإ نه كان يحوطك ويغضب لك؟ قال: نعم، هو في ضحضاح من نار، ولولا أنا لكان في الدرك الأ سفل من النار. رواه البخاري.

ففي الحديث دليل على أن النبي صلى الله عليه وسلم ي ُمكّن من الشفاعة في تخفيف عذاب كافرٍ.

والله أعلم.

تَارِيخُ الْفَتْوَى

٢٩ ربيع الأول ١٤٢٤


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?