Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Kumpulan Fatwa IslamWeb- Detail Buku
Halaman Ke : 2625
Jumlah yang dimuat : 15667

الإمساك عن الخوض في القدر

السُّؤَالُ

ـعندي إشكال في ما يخص القضاء والقدر، أهل السنة والجماعة يثبتون أن للعبد مشيئة وإرادة ولكنهما تابعتان لمشيئة الله وإرادته كذلك نؤمن أن الله خالق كل شييء، الذي أشكل علي أن الكافر شاء الكفر فيسر الله له طريق الكفر نسأل الله السلامة والعافية، ولكن الله هو الذي خلق فيه تلك المشيئة؛ فكيف يعذبه عليها؟

بتعبير آخر علم الله منذ الأزل أن عبده فلان اختار الكفر نعوذ بالله من ذلك ولكن اختيار الكفر هو من خلق الله.

أدعو الله أن تكونوا سببا لكشف هذه الشبهة ولا تنسوا أن تدعوا لي بظهر الغيب.

بارك الله فيكم؛ـ

الفَتْوَى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فقد سبق أن أوضحنا هذه المسالة في عدة فتاوى سابقة فراجع منها الفتاوى التالية أرقامها مع إحالاتها: ٦٢٤٦٦، ٥٣١١١، ٣٥٣٧٥، ٧٥٩٢٢، ٤٩٣١٤، ٦٧٨٩٤، ٣٥١٤١، ٣٢٣٧٨، ٩١٩٣، ٤٠٥٤، ٦٧٣٨٩، ٦١٩٧٦، ٨٦٥٢، ١٤٢٩١.

وننصحك بالبعد عن الخوض في القدر والسعي في هداية الكفار وحضهم على الإيمان والعمل على إقناعهم واستخدام ما تيسر من الوسائل في ذلك، فهذا أولى من الخوض في القدر الذي أمرنا بالإمساك عن الخوض فيه كما في الحديث: إذا ذكر القدر فأمسكوا. راه الطبراني وصححه الألباني.

والله أعلم.

تَارِيخُ الْفَتْوَى

٢٩ ربيع الأول ١٤٢٨


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?