Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Kumpulan Fatwa IslamWeb- Detail Buku
Halaman Ke : 2636
Jumlah yang dimuat : 15667

لا تأثير للزمن في الحوادث

السُّؤَالُ

ـسألتكم سابقا عن الزمن إن كان مخلوقا ولم يأتني الجواب بعد، ولكن بعد التأمل بدا لي أن حدوث الشيء بعد الشيء في المخلوق هو تقلب حاله وليس الزمن، أما الزمن فموجود في الأذهان لا في الأعيان بهذا الاعتبار فهو حساب ذهني لحدوث الحوادث، أما الله سبحانه فكما يعلم سماحتكم بائن عن خلقه وليس كمثله شيء، لذلك فلا يمكن حصر أفعاله سبحانه بزمن لكون أي تصور عقلي لذات الرب أو أفعاله باطل، فهل أنا مصيب وهل لديكم المزيد من التعليق حول هذا السؤال والسابق؟

أفتونا جزاكم الله خيرا والله أعلم.ـ

الفَتْوَى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فقد أرسلنا لك جوابا يفيد خلق الله للزمن كما قال تعالى: وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ {يس: ٣٣} واعلم أن الزمن لا تأثير له في حدوث الأشياء، وإنما التأثير بيد الله تعالى فهو كل يوم في شأن يفعل ما يشاء، وفي الحديث القدسي: يؤذيني ابن آدم يسب الدهر وأنا الدهر بيدي الأمر أقلب الليل والنهار. متفق عليه.

ثم إن الزمن ظرف لما يحصل فيه من أقدار الله، فله سبحانه وتعالى ما سكن وتحرك في الليل والنهار، وفي ليلة القدر يفرق كل أمر مما يصدر في تلك السنة المقبلة، ولا يعني هذا حصر أفعال الله تعالى، وينبغي أن يتأمل العبد دائما في حديث الله عن نفسه في القرآن وفيما ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم من الأخبار عن الله تعالى، ويبتعد عن تكلف النظر في ذات الله تعالى بما لم يتحدث عنه في الوحي.

والله أعلم.

تَارِيخُ الْفَتْوَى

٢١ شوال ١٤٢٧


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?