Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Kumpulan Fatwa IslamWeb- Detail Buku
Halaman Ke : 2832
Jumlah yang dimuat : 15667

علامات الإيمان والولاية ومحبة الله

السُّؤَالُ

ـكيف يعرف الشخص أنه مؤمن وليس منافقا مع أن سيدنا عمر شك في نفسه فنحن من باب أولى أن نشك في أنفسنا؟ وكيف يعرف أنه من أولياء الله؟ وما معنى أنه من أولياء الله؟ وكيف يعرف أن الله يحبه؟ وجزاكم الله خيرا.ـ

الفَتْوَى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

يعرف الشخص أنه مؤمن بتحقيقه لأركان الإيمان بالله تعالى وفعله الطاعات واجتنابه للمعاصي، فإذا حقق هذا فقد أحرز الإيمان إن شاء الله تعالى، وراجع الفتوى رقم: ٤٧١٥٩.

والنفاق نوعان: اعتقادي وعملي، وقد سبق تفصيلهما في الفتوى رقم: ٤٩٣٩٨، والخوف من النفاق علامة خير فقد كان السلف الصالح يخافون منه كما ثبت ذلك عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب وغيره، وراجع التفصيل في الفتوى رقم: ٦٨٤٦٤.

وأولياء الله تعالى هم الذين يتولونه بالطاعة ويتولاهم بالكرامة، فقد حققوا الإيمان بالله تعالى واتصفوا بتقواه فمن أحرز ذلك فهو من جملة أولياء الله تعالى.

قال أبو حيان في البحر المحيط: أولياء الله هم الذين يتولونه بالطاعة ويتولاهم بالكرامة، وقد فسر ذلك في قوله: الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ، وعن سعيد بن جبير أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن أولياء الله فقال: هم الذين يذكرون الله برؤيتهم يعني السمت والهيئة. وعن ابن عباس: الإخبات والسكينة. وقيل: هم المتحابون في الله. قال ابن عطية: وهذه الآية يعطي ظاهرها أن من آمن واتقى فهو داخل في أولياء الله، وهذا هو الذي تقتضيه الشريعة في الولي، وإنما نبهنا هذا التنبيه حذرا من مذهب الصوفية وبعض الملحدين في الولي. انتهى. وإنما قال حذرا من مذهب الصوفية لأن بعضهم نقل عنه أن الولي أفضل من النبي وهذا لا يكاد يخطر في قلب مسلم. انتهى.

وقال ابن كثير في تفسيره: يخبر تعالى أن أولياءه هم الذين آمنوا وكانوا يتقون كما فسرهم ربهم فكل من كان تقيا كان وليا: أنه لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ فيما يستقبلون من أهوال القيامة. وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ على ما ورراءهم في الدنيا. انتهى.

ومن علامات حب الله تعالى لعبده المؤمن ما يلي:

١. توفيقه للازدياد من الخير والطاعات.

٢. توفيقه للتوبة.

٣. التوفيق لحفظ جوارحه من المعاصي.

٤. أن يوضع له القبول في الأرض ويحبه المؤمنون.

وراجع الفتوى رقم: ٢٠٦٣٤، والفتوى رقم: ٢١٨٨٥.

والله أعلم.

تَارِيخُ الْفَتْوَى

٠٧ رمضان ١٤٢٨


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?