Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Kumpulan Fatwa IslamWeb- Detail Buku
Halaman Ke : 295
Jumlah yang dimuat : 15667

سبل دعوة من لا يقر بوجود الله

السُّؤَالُ

ـكنت مع حوار مع أحد أقربائي أنصحه بأن يصلي وأن يبتعد عن ذنوبه ومعاصيه، فقال لي سأخبرك بشيء أول مرة أخبر به أحدا، أنا أصلاً غير مقتنع بالصلاة، وأيضاً أقول في نفسي لا يوجد شي اسمه الـ ... ثم توقف عن الكلام فلم يستطيع نطقها وكان يقصد (الله) والعياذ بالله.

وأخبرني بأن هذه الأفكار تزيد في نفسه شيئا فشيئا. أنا صدمت من كلامه ولم أستطع الرد عليه بكلمة، حيث إنه في السابق كان لديه بعض التقصير في الصلاة وبعض المنكرات، وليس إلى هذه الدرجة.

طلبي منكم بأن ترشدوني كيف أستطيع أن أبعد عنه هذه الأفكار وأقنعه بوجود الله وبالصلاة.

وهل بكلامه هذا قد خرج عن الملة؟

أرجوكم أن تساعدوني فوضعه لا يحتمل، ولا أستطيع أن أراه وقد وصل إلى هذا الوضع وأسكت عن نصحه، لكن ليس لدي الخبرة بالرد عليه، فأرجوكم أرجوكم أن تساعدوني.

وأثابكم الله الفردوس وصحبة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم.ـ

الفَتْوَى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فنسأل الله تعالى أن يجنبا وإياك مضلات الفتن، ما ظهر منها وما بطن، وأن يثبت قلوبنا على دينه، فمن شك في وجود الله تعالى أو جحده كفر وخرج من الملة والعياذ بالله، ومثل هذا لا يستغرب منه أن لا يقتنع بالصلاة ولا غيرها من شعائر الدين، فإن الشيء من معدنه لا يستغرب، ولا يصح أن يدعى إلى الصلاة مع شكه في الله، فإنه لابد من معرفة الله وتوحيده أولا، فإن النبي صلى الله عليه وسلم لما بعث معاذا إلى اليمن قال له: إنك تقدم على قوم من أهل الكتاب فليكن أول ما تدعوهم إلى أن يوحدوا الله تعالى، فإذا عرفوا ذلك فأخبرهم أن الله قد فرض عليهم خمس صلوات في يومهم وليلتهم.. متفق عليه.

فعليك أخي الكريم أن تركز مع قريبك على معرفة الله وتوحيده أولا، ودع عنك أمر الصلاة حتى يغلب على ظنك أن قريبك هذا أصبح مؤمنا بالله تعالى.

ومسألة وجود الله تعالى هي أثبت الحقائق وأظهرها.

وليس يصح في الأذهان شيء * إذا احتاج النهار إلى دليل

وكيف يشك العاقل في وجود خالقه، وكل هذا الكون بنظامه ودقته من دلائل وجوده، بل الإنسان نفسه بما فيه من عجائب الخلق وإتقانه أحد هذه الشواهد، كما قال تعالى: وَفِي أَنفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ {الذاريات:٢١} .

ثم إنه من المعلوم عقلا أن كل مخلوق لا بد له من خالق، لامتناع أن يكون هو خلق نفسه، أو أنه وجد دون موجد. ولهذا قال تعالى: أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ * أَمْ خَلَقُوا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بَلْ لا يُوقِنُونَ {الطور:٣٥-٣٦} فكيف بخلق السموات والأرض وما بث فيهما من دابة، قال تعالى: لَخَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَكْبَرُ مِنْ خَلْقِ النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ {غافر: ٥٧} ولذلك قالت الرسل لأممهم: أَفِي اللَّهِ شَكٌّ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ {إبراهيم: ١٠} وقد سبقت لنا عدة فتاوى عن الأدلة المتلوة والمرئية على وجود الله جل جلاله، منها الفتاوى التالية أرقامها: ٢٢٢٧٩، ٣٥٦٧٣، ٥٢٣٧٧، ٦٣٧٩٠، ٧٥٤٦٨، ٣٣٥٠٤.

فراجع هذه الفتاوى وخذ منها ما يناسب قريبك، فإن هو آمن بالله تعالى، فأعلمه أن الله تعالى الذي أوجدنا من العدم، وأسبغ علينا النعم، له فينا أمر ونهي، كما قال تعالى: أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ {الأعراف: ٥٤} قال البغوي: له الخلق لأنه خلقهم، وله الأمر، يأمر في خلقه بما يشاء اهـ.

ومن أعظم أمر الله وشرعه: الصلاة، التي هي عماد الدين وأول ما يسأل عنها العبد يوم القيامة. ومن قال: إن الصلاة ليست مهمة استهزاءا بها، فهذا كافرا كفرا مخرجا من الملة، كما سبق بيانه في الفتوى رقم: ٤٦٨١٣. وقد سبق أيضا بيان عقوبة تارك الصلاة في الدنيا والآخرة في الفتوى رقم: ٦٠٦١.

فاجتهد أخي الكريم في إنقاذ قريبك من الهلاك، فإنه إن مات شاكَّا في الله كان من المخلدين في النار، وعليك أن تتحلى بالصبر والحلم والأناة والدعوة إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة والمجادلة بالتي هي أحسن، لعل الله أن يهديه على يديك، ويمكنك الاستعانة بغيرك ممن تظن أنه يؤثر فيه ويقبل منه، وليس عليك إلا البلاغ والتلطف بالنصح والتوجيه والإرشاد والتعليم، ولا تنس أن تلح على الله في الدعاء له بالهداية، والله يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم.

والله أعلم.

تَارِيخُ الْفَتْوَى

١٠ جمادي الثانية ١٤٣٠


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?