Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Kumpulan Fatwa IslamWeb- Detail Buku
Halaman Ke : 3116
Jumlah yang dimuat : 15667

الكفر المخرج من الملة يحصل بالقول وبالفعل

السُّؤَالُ

ـما حكم القول (إن من سب الذات الإلهية متعمدا كافر قولا لا فعلا) ؟ وشكراً.ـ

الفَتْوَى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن سب الله تعالى من أشنع أنواع الكفر، وصاحبه يحكم عليه بأنه كافر خارج عن الإسلام بإجماع العلماء، قال ابن قدامة في المغني: ومن سب الله تعالى كفر، سواء كان مازحاً أو جاداً، وكذلك من استهزأ بالله تعالى أو بآياته أو كتبه، قال الله تعالى: وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ* لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِنْ نَعْفُ عَنْ طَائِفَةٍ مِنْكُمْ نُعَذِّبْ طَائِفَةَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا مُجْرِمِينَ التوبة:٦٥-٦٦ .

وينبغي أن لا يُكتفى من الهازئ بذلك بمجرد الإسلام حتى يؤدب أدباً يزجره عن ذلك، فإنه إذا لم يُكْتَفَى ممن سب رسول الله صلى الله عليه وسلم بالتوبة فممن سب الله تعالى أولى. انتهى.

وللمزيد من التفصيل عن هذا الموضوع يرجع إلى الفتوى رقم: ١٢٤٤٧، والفتوى رقم: ١٨٤٥.

ولعل مراد القائل بقوله عن الساب (إنه كافر قولاً لا فعلاً) لعل مراده أن كفره في هذه الحالة إنما جاء من قبل القول لا الفعل، ومعلوم أن الكفر المخرج من الملة يكون بالقول كالتلفظ بالسب، وبالفعل كالسجود للصنم، وبالاعتقاد كاعتقاد قدم العالم، فإذا كان هذا هو المراد، فلا إشكال، والكافر بالقول أو بالفعل خارج عن الإسلام، عند توافر شروط التكفير وانتفاء موانعه.

والله أعلم.

تَارِيخُ الْفَتْوَى

١٠ رجب ١٤٢٤


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?