Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Kumpulan Fatwa IslamWeb- Detail Buku
Halaman Ke : 3255
Jumlah yang dimuat : 15667

حكم الاعتقاد بكون لمس الخشب وسيلة لإبعاد الشر

السُّؤَالُ

ـنسمع الكثير يتداول هذا الجملة وهي" امسك الخشب" عندما يخاف أن يحسد, وقد قالي لي شخص بأن هذا الجملة يستخدمها النصارى من الخوف من الحسد والخشب كناية عن الصليب؟ فهل هذا صحيح؟ـ

الفَتْوَى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإن هذه الكلمة خطأ إن أراد صاحبها أن الخشب يدفع ضرا أو يجلب نفعا، فهي بهذا المعنى مناقضة لما يجب أن يعتقده المسلم من ربوبيته تعالى وكون غيره لا يملك نفعا ولا ضرا، واعتقاد خلاف هذا كفر. أما إن اعتقد أن إمساك الخشب سبب لدفع العين فهذا باطل أيضا؛ لأنه جعل سببا ما ليس بسبب، وهذا يعده أهل العلم من الشرك الأصغر.

وأما كون بعض الصليبيين يستخدمون هذا المعنى، فقد ذكره بعض الباحثين وليس عندنا ما يفيد ثبوته، فقد ذكر بعض الباحثين أن الرومان كانو يعتقدون أن آلهتهم تسكن في الغابات وسط الأشجار، وإذا ما أراد أحدهم التبرك بالآلهة قام بلمس خشب الأشجار، ومن هنا جاء الاعتقاد بأن لمس الخشب وسيلة لإبعاد الشر.

وعلى المسلم أن يتحصن من العين بالاستعاذة بالله تعالى. ففي الحديث: استعيذوا بالله من العين، فإن العين حق. رواه ابن ماجه وصححه الألباني.

وفي الحديث: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوذ من الجان وعين الإنسان، فلما نزلت المعوذتان أخذ بهما وترك ما سواهما. رواه الترمذي.

والله أعلم.

تَارِيخُ الْفَتْوَى

١١ ذو القعدة ١٤٢٩


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?